الرئيسية / مال وأعمال / من هو مستشار الأعمال الأنسب لك؟

من هو مستشار الأعمال الأنسب لك؟

من هو مستشار الأعمال الأنسب لك؟

 

 عائلتك واصدقائك وجامعتك ومجتمعك يمكن أن يكونوا مصدر معلوماتك اليومية، فوالدك مثلا قد يحدّث الأخبار السياسية في عقلك كل يوم بعد موعد النشرة الإخبارية ووالدتك سيكون اختصاصها تعريفك على طريقة عمل الوجبات اللذيذة أما شقيقك المولع بالأجهزة الالكترونية سيزودك بآخر صيحات التطبيقات الاجتماعية وما يمكن أن يفعل آخر هاتف أصدرته شركة أبل الشهر الماضي.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%8a%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b5%d8%a7%d9%85%d9%8a-%d9%85%d8%b9-%d8%a3%d9%85%d9%88%d8%a7

وإذا كنت على أولى خطوات انشاء مشروع تجاري شخصي، ستحصل على معلومات كثيرة من العملاء والموظفين وتجارب سابقة في نفس المجال، لكنك لن تعرف مدى دقتها إلا من مستشارك التجاري الذي لن يتوان عن مساعدتك في ترتيب لوحة الشطرنج والبدء في المنافسة في عالم الأعمال.

المستشار هو شخص يمتلك خبرة في الاعمال الريادية أكثر منك ويشغل مركز مهم في المجال التجاري ويستطيع أن يقدم لك خدمة في استشارة الأعمال بشكل مجاني، لماذا؟ تعتبر هذه الخدمة رد جميل للمجتمع الذي قدم لهم الكثير وقد يفعلون ذلك لتطوير مهاراتهم كمدير، مستشار واستراتيجي.

ولكون العملية التعليمية ميزان يهدف إلى موازنة التعلم والتعليم، يحصل كلا من المستشار والريادي على حصته من التعلم والتعليم وفرصته في تبادل الأفكار، فكما تتعلم منه الحكمة والخبرة هو يتعلم منك أفكار جديدة.

ومن أهم الفوائد التي يحصل عليها الريادي من المستشار:

  • أين أنت ذاهب؟ بما أنك في بداية المشوار الريادي وتحلق منفردًا بدون موظفين فأنت تحتاج لمعرفة ما عليك فعله والحصول على دعم معنوي لإكمال مسيرتك الريادية.

  • التعلم من الخبرات والأخطاء، يزودك المستشار بتجاربه السابقة، الأخطاء الشائعة، قلة معرفة الأشخاص بمجال معين أو صناعة معينة وما ترتب عليها من قضايا شائكة لتتجنبها في المستقبل والدروس المستفادة والآمال التي تريد تحقيقها.

  • خدمة مجانية: في البداية تكون الميزانية ضيقة وسيصعب عليك استقطاب موجهين بمئات الدولارات، ومع المستشارين التجاريين المتوفرين من خلال منظمات داعمة وخيرية ستحصل على استشارة فعلية دون أي مقابل.

  • توسيع شبكة علاقاتك الاجتماعية: كون المستشار يشغل منصب نافذ فسيكون له علاقات واسعة ويستطيع من خلال شبكة علاقاته تشبيكك مع الجهات العليا التي يصعب الوصول إليها والعملاء والمستثمرين أصحاب المشاريع الضخمة.

  • الثقة: لأن المستشار ليس له حاجة في سرقة فكرة مشروعك ولا منتجك، جنبًا إلى جنب مع خبراتهم الواسعة يخلق سلمًا قويًا من الثقة ومع تطور العلاقات ستنمو الثقة أكثر فأكثر ليصبح وقتك الذي تقضيه أكثر استثمارًا لأنك تصبح أكثر دراية بعملك وخطتك الريادية.

كما ترون المستشار عبارة عن مفتاح لإدارة أعمال التجارية بشكل أفضل من الإدارة المنفردة، ورابط جيد بين تجارب الأجيال السابقة وتجربتك الحالية، وقد يكون أحيانًا طريقك الوحيد للوصول للنجاح، لذا عليك ان تختار مستشار:

  • متوفر: تأكد من أن المستشار موجود عند حاجتك له، ولذلك عليك تحديد جدول زمني يشمل الاجتماعات بينك وبين المستشار.

  • من ذوي الخبرة: المستشار الخبير قادر على تحويل التحديات إلى فرص تستطيع من خلالها تنمية وتوسعة مشروعك التجاري.

  • محترم: من الجيد أن تبني علاقة احترام قائمة على الثقة بينك وبين المستشار الذي يمتلك سمعة جيدة بين أقرانه، فاختيار مستشار سيئ السمعة سيقضي على مستقبلك الريادي حتى لو كانت له مقدرة خارقة في تحقيق أرباح مهولة.

  • مستمع جيد: جوهر التوجيه الجيد هو الحوار والتعاون، والاستماع المتبادل نقطة جيدة في إدارة الحوارات.

  • مُلهم: واحدة من أوضح العلامات للاستشاري هي الالهام، ودائما ما يحتاج الريادي في بداية طريقه شخص يلهمه ويساعده على التغلب على الخوف والحيرة في التقدم في أي خطوة.

وتذكر دائمًا أنك ربما الموجه المستقبلي الجديد لغيرك من المشاريع الناشئة، لذلك حاول الاستفادة بأكبر قدر ممكن من حكمة وخبرة المستشارين الذين يساعدونك الآن لتخطي عقباتك.

إعداد: ضحى شريف حماد

عن karam eltyp

شاهد أيضاً

الدولار تحت 18 جنيهًا اليوم الخميس ننشر أسعار العملات الأجنبية بالبنوك الحكومية والخاصة

واصل الدولار انخفاضه بالسوق الرسمية اليوم الخميس ليهبط أسفل 18 جنيهًا، وبلغ أقل سعر لشراء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *