الرئيسية / مال وأعمال / هل تمتلك مواصفات ريادي الأعمال الناجح؟

هل تمتلك مواصفات ريادي الأعمال الناجح؟

هل تمتلك مواصفات ريادي الأعمال الناجح؟

هل تفترض بأنك ريادي ناجح؟ إذا كنت قد حددت الهدف النهائي ووضعت الخطة الاستراتيجية للوصول إليه من خلال مراحل تدريجية قابلة للقياس لكن! هل لديك من المزايا ما يكفي لكي تكون ريادي ناجح؟

إذا أردت مثلًا قيادة سيارة على الطريق العام يلزمك النجاح في رخصة القيادة لقيادتها، كذلك فإن معادلة النجاح في ريادة الأعمال لن تختلف فهي كأي نشاط آخر هناك الكثير من الضروريات التي يجب تطويرها بشكل كامل من أجل إدارة عملك بنجاح!

يعرف النجاح في أبسط مفاهميه على أنه النتيجة الصحيحة والمرجوة لمحاولة ما، لكن بغض النظر عن تعريفك للنجاح; أو افتراضك بأنك ريادي ناجح، فإن هناك الكثير من المزايا المشتركة والموجودة في رياديي الأعمال الناجحين، سنذكر بعضًا منها، بل أهمها.

%d9%87%d9%84-%d8%aa%d9%85%d8%aa%d9%84%d9%83-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b5%d9%81%d8%a7%d8%aa-%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%ac%d8%ad

إن كنت تتمتع بالقليل من الخصائص التي سنذكرها أو لم تمتلك جميع هذه الخصائص لا تقلق! يمكنك تعلمها عن طريق الممارسة.

الريادي الناجح يختار العمل الذي يحبه!

إذا لم تشعر بالمتعة تجاه ماتقوم به فإن ذلك حتمًا سينعكس على نجاح عملك فإما أن لا يكتمل النجاح أو ربما سيكون احتمال الفشل وارد.

الريادي الناجح يتخذ ما يفعله على محمل الجد!

لا تتوقع تحقيق النجاح والفعالية في عملك إذا لم تؤمن أنت بالخدمات أو السلع التي تقدمها أو تبيعها، عدد كبير من أصحاب العمل يفشلون في اتخاذ أعمالهم الخاصة على محمل الجد بسبب فقدان الحافز الذي يدفعهم نحو العمل وعدم الاحتفاظ بذات الشغف الذي كانو عليه في البداية.

الريادي الناجح يخطط لكل مايفعله!

اجعل التخطيط الحجر الأساس الذي  تبني عليه كافة جوانب عملك لكي يصبح عادة روتينية ضرورية تتخذها تطورها وتنفذها ومن ثم تحافظ عليها، ولتحضير خطة عمل فعالة حدد الأهداف العامة ووضح الأهداف الفرعية ومن ثم قم بإعداد وثيقة تحقق هذه الأهداف.

 خطة العمل يجب أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • من هو فريق العمل؟ ما مهمته؟ ما هي المشكلة التي يحاول حلها؟ وكيف سيقوم بإنجاز ذلك؟

  • من هم زبائنه وكيف سيصل إليهم؟ هل هناك حقًا من يريد هذه الخدمة أو السلعة من خلال دراسة السوق؟

  • كيف يمكنه كسب المال وتحقيق الربح؟

  • ماذا يحتاج لتحقيق الهدف؟ (الموارد/الموازنة)

  • متى سيحقق الربح؟ (الجدول الزمني)

الريادي الناجح يدير المال بحكمة!

يعتبر المال هو المحرك الأساسي لأي مشروع ريادي، تحتاج المال لشراء الاحتياجات الأساسية ولدفع ثمن مقابل الخدمات ولترويج أعمالك وتسويقها ولإصلاح واستبدال الأدوات والمعدات، كذلك تحتاج المال لتدفع لنفسك حتى تتمكن من الاستمرار في العمل. لذلك يجب على صاحب العمل أن يكون مديرًا حكيمًا للمال وذلك لضمان استمرارية تدفق المال، لتطبيق ذلك يجب النظر إلى جانبين:

  • الدخل وهي الأموال التي تتلقاها من الزبائن مقابل السلع والخدمات التي تقدمها.

  • المصروفات وهي الأموال التي تنفقها على شراء الاحتياجات اللازمة للحفاظ على استمرارية العمل.

الريادي الناجح يعرف كل شيء عن زبائنه!

النقطة الأهم في الأعمال ليست هي الخدمات أو السلع التي تبيعها ولا حتى سعر السلعة التي تقدمها، ولا حتى المنافسين وكيفية التغلب عليهم! النقطة الأهم تدور حول الزبائن أو العملاء.

الزبائن أو العملاء هم من يقرروا ما إذا كان عملك يذهب في الإتجاه الصحيح أم لا، وبالتالي فإن كل ماتفعله من سياسات أو خيارات أو عروض أو حملات ترويجية أو إعلانات أو حتى موقعك الإلكتروني يجب أن يركز على الزبائن.

الريادي الناجح منتظمًا في عمله!

المقصود في الإنتظام هنا ليس مجرد ترتيب بعض الأوراق في المكتب أو المحافظة عليها، إنما هي كيفية إدارة أعمالك بانتظام.

الفكرة ليست في عدد الساعات التي تقضيها لإنجاز عمل ما، لكن الإنتظام يكون في أبسط الأشياء وأدق التفاصيل كأن تقوم بإنشاء لائحة بالأنشطة في نهاية كل يوم عمل أو نهاية كل أسبوع، أو أن تقوم بإنشاء تقويم للأنشطة لضمان إنجاز الأعمال ضمن الجدولة الزمنية المحددة، ولا تنسى دمج الأنشطة الشخصية بها.

وهذا غيض من فيض من المميزات والخصائص التي وجدناها مشتركة بين رياديي الأعمال الناجحين، ونكرر هنا أيضًا بأنك إن لم تكن تتمتع بالقليل من الخصائص التي ذكرناها أو لم تمتلك جميع هذه الخصائص لا تقلق! يمكنك تعلمها عن طريق الممارسة!

عن karam eltyp

شاهد أيضاً

الدولار تحت 18 جنيهًا اليوم الخميس ننشر أسعار العملات الأجنبية بالبنوك الحكومية والخاصة

واصل الدولار انخفاضه بالسوق الرسمية اليوم الخميس ليهبط أسفل 18 جنيهًا، وبلغ أقل سعر لشراء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *