الرئيسية / Fashion / Health & Fitness / الفواكه المجففة فوائد وأضرار

الفواكه المجففة فوائد وأضرار

حسب ما ذكره موقع “دويتش فيلله”، أن الفواكه المجففة تعد غنية بالمواد الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعلها مغذية جدا، فكمية المواد الغذائية الموجودة فيها تعادل تماما الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة.

لذلك فإن تناولها يساعد على تغطية احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات والمعادن، مع وجود بعض الاستثناءات، فتجفيف الفواكه يخفض نسبة فيتامين “سي” الموجودة في الفواكه.

وعلى الرغم من أن فوائدها  مازالت قيد الدراسة، فإن الأبحاث أظهرت أن من يتناولون الفواكه المجففة تميل أوزانهم إلى الانخفاض ويحصلون على كم أكبر من المواد المغذية، حيث تحتوي الفواكه على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، وربما يدفع الحجم الصغير للفواكه المجففة مقارنة بالطازجة، إلى تناول المزيد منه، ما يعني تناول كمية أكبر من السكر والسعرات الحرارية.

من المعروف أن السكر الموجود في الفواكه غير المجففة هو الفركتوز، والإكثار من هذا السكر له أضرار سلبية على الصحة، ومن بين هذه الأضرار زيادة خطر السمنة والإصابة بداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

وعلى الجانب الآخر، تلجأ بعض شركات إلى دهن الفواكه بالسكر قبل تجفيفها، فالمذاق الحلو يجعلها أكثر جاذبية، الأمر الذي يحذر منه خبراء الصحة، فالسكر الزائد في الفواكه المجففة يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض والسرطان أيضا، لذا ينصح خبراء التغذية عند شراءها التأكد من أنها خالية من السكر.

ليس السكر وحده الذي تضيفه الشركات المصنعة لها أثناء التصنيع، إذ تستخدم مواد حافظة مثل مادة “الكبريتيت”، هذه المواد تجعل الفواكه المجففة أكثر جاذبية فهي تمنع تغير لون الفاكهة، وهذا الأمر يتعلق طبعا بالفواكه الملونة مثل المشمش والزبيب.

وفي بعض الأحيان تكون لهذه المادة آثار سلبية على الصحة، إذ تؤدي إلى الإصابة بتشنجات في المعدة وطفح جلدي، فضلا عن احتمال الإصابة بنوبات قلبية.

إجابيات تناولها :

ينصح باكل الفواكه المجففة قبل القيام بنشاط بدني او في حال انخفاض مخزون السكر في الجسم، وذلك لاحتوائها على تركيز مرتفع من السكر يمكنها من توفير الطاقة الفورية والمتاحة. اضافة الى ذلك، فان الفواكه المجففة غنية بالالياف الغذائية التي تساعد في علاج حالات الامساك وتساهم في الحفاظ على نشاط معوي سليم. بموازاة الفواكه المجففة، من المهم جدا، لمن يعانون من الامساك، ان يقوموا بشرب الماء.(اقرا المزيد حول فوائد شرب الماء لبشرتك)

من الحسنات الاضافية، كثرة المعادن في الفواكه المجففة: الفوسفات، البوتاسيوم، الكالسيوم ، المغنزيوم ، فيتامين A وB، الحديد، والاحماض الدهنية الموجودة في الجوز والمكسرات، حيث تعتبر هذه الاحماض حيوية لصحة القلب. كذلك، جدير بالذكر ان الفواكه المجففة والمكسرات، عند تناولها بصورة مدروسة، يمكنها ان تكون وجبة خفيفة ومغذية. ليس هذا فحسب، بل ان الفواكه المجففة من الممكن ان تكون مصدر طاقة بديل (وافضل بكثير) عن الشوكولاطة والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن.

السلبيات التى قد تكون :

هنا لا بد لنا من التطرق لعملية انتاج الفواكه المجففة، التي يتم في بعضها اضافة ثنائي اكسيد الكبريت لتحسين لونها بعد عملية التجفيف. قد يؤدي ثنائي اكسيد الكبريت، لدى من يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس، الى نوبات ربو او  التهاب في الشعب الهوائية (Bronchitis) . بالاضافة الى ذلك، واثناء عملية التجفيف، تفقد الفواكه فيتامين C الموجود فيها، حيث يتحلل ويتحول. كذلك، لا بد من التنبه الى ان الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية (Calories) بالنسبة لوزنها، وتصل كمية السعرات الحرارية فيها الى ما بين 5 و 7 اضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة. في المشمش المجفف هناك 238 سعرة حرارية لكل 100 جرام، بخلاف المشمش الطازج الذي يحوي 48 سعرة فقط لكل 100 جرام.

افضل خيار لاستهلاك الفواكه المجففة، هو ذلك الذي ياخذ بعين الاعتبار جودة الفواكه المجففة، والكمية التي يتم استهلاكها. يستحسن استهلاك الفواكه العضوية، اي فواكه التي مرت بعملية تجفيف دون اضافة مواد حافظة. كما يستحسن تجنب الفواكه المحلاة واستهلاك المكسرات ، اللوز والجوز  بصورتهما الطبيعية دون شواء (تحميص) لحفظ الاحماض الدهنية وفيتامين B دون اضافة املاح. اضافة لذلك، يستحسن الامتناع عن استهلاك الفواكه المجففة ذات اللون الساطع اذ انها فواكه مضافة اليها مواد صناعية (يشار اليها بـ E905). كذلك من المحبذ استهلاك الفواكه المجففة باعتدال، وبتشكيلة واسعة قدر الامكان. واخيرا، لا بد من الاشارة الى ان 100 جرام من الفواكه المجففة تحتوي على 270 سعرة حرارية. بينما تحتوي 100 جرام من اللوز والجوز على 600-700 سعرة.

عن karam eltyp

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *