الرئيسية / غير مصنف / تلخيص كتاب قوة التفكير

تلخيص كتاب قوة التفكير

استراتيجيه إعادة التعريف

في دورة المدرب المحترف المعتمد التي أقيمت في المملكة الأردنية سأل احد المتدربين الدكتور إبراهيم فقي هل يستطيع أن يكون مدرباً ناجحاً فأجابه الدكتور قائلاً بالطبع وأفضل أن أردت ,فقال انه غير قادر على دلك لأنه يشعر بالخجل أمام الناس ويقال عنه أن شخصيته ضعيفة فقال له الدكتور:هل تحب عندما يكلمك احد أن تسمعه؟فأجابه بنعم.فسأله الدكتور سؤالاً آخر هل تعرف أحدا يتكلم بدون انقطاع ولو كلمه أحد يقاطعه ولا يترك له المجال أن يتكلم؟ فقال:نعم اعرف الكثير ويبدو أن كل الناس هكذا . فقال له الدكتور :أن الله قد وهبك القدرة على السمع والإنصات وهي من صفات المدرب المحترف لكي يستمع وينصت ويقيم الأمور قبل أن يتكلم ,فندهش المتدرب قائلاً :لم أعرف أن ماعندي ليس خجلاً ولكنه قوة.فقال له الدكتور بل قوة يتمناها الناس لأن الكثير من المشاكل تقع بسبب التسرع في الكلام. ففرح وقال قررت أن أكون أفضل منك يادكتور.ففي هذا الموقف إعادة التعريف, فالشخص يفكر في نفسه انه غير قادر على النجاح نتيجة تعريفه لنفسه مما سبب له الاعتقاد بأنه ضعيف ,أما عندما تغير التعريف وأصبح الاستماع قوته شعر بالرضا عن نفسه , فزاد تقديره لذاته وبدلك تحول التعريف من الضعف إلى القوة.

استراتيجيه التجزئة
في بعض الأحيان يعمم الإنسان شيئاً سلبياً عن نفسه فيقول :انه فاشل ,أو أنه قلق وغيرذلك من الاعتقادات السلبية التي تمنعه من التقدم .ففي استراتيجيه التجزئة يستطيع الشخص أن يجزئ هذا الحكم والتعميم السلبي إلى مكونات أصغر , مما يجعله يدرك الحكم بإدراك آخر إيجابي وأحاسيس إيجابية تساعده على التعامل مع الأجزاء كل على حدة بثقة وسهولة.
استراتيجية القيمة العليا
يقول الدكتور إبراهيم:أن أحد أصدقاؤه أصيب بجلطة في المخ جعلته مشلولاً بسبب
خسارة جميع أمواله في البورصة .فذهب لزيارته في المستشفى فقال له هل ترى ماحصل لي يا إبراهيم فرد عليه الدكتور نعم أرى ماحصل لك لكني أريد أن أعرف مادا يعني لك دلك ؟ فقال أن الدنيا ألهتني فأهملت عائلتي ونفسي فطلبت زوجتي الانفصال وأخذت معها أولادي وابتعدت عن الله معتقدا انه لن يحصل لي شيء ولكنني مخطئا فنظر إلى حالتي الآن مريض بدون عائلة اشعر بالضياع التام لكن معنى كل هذا بالنسبة لي الرجوع إلى الله ثم التعلم مما حدث واستخدام هذه المهارات في البداية الجديدة ولكن في هذه المرة ستكون بداية متزنة أن شاء الله .
إذا استراتيجية القيمة العليا تساعد الشخص على توسيع آفاقه فيرى القيمة في تحد مما يجعل أحاسيسه هادئة متزنة
استراتيجية البدائل
كان الدكتور إبراهيم يمثل مصر مع الفريق القومي في بطولة العالم في تنس الطاولة المقامة في ألمانيا ووصل اللاعب الصيني هاسيجاوا إلى الدور النهائي وينافسه اللاعب الألماني شولر
كان شولر على وشك أن يفوز بالبطولة ولكن حدث تغير لم يتوقعه الجميع من هاسيجاوا وهو أن تحول من مهاجم إلى مدافع بطريقة لم يعرفها احد عنه من قبل وبدلك فاز ببطولة العالم
فقال له الدكتور: لم أتوقع انك قوي في أسلوب الدفاع وبهذه الطريقة المبتكرة .
فضحك وقال: لكي تكون بطلاً يجب أن تفكر في كل الاحتمالات ثم تضع الحل المناسب والبدائل لكل حل وكن مبتكرا في استخدام البدائل
ثم أضاف قائلا تذكر أن أي بطل مما كان رائعا لن يستطيع أن يكسب دائما بنفس الأسلوب .
إذا النجاح يعتمد على المرونة والتحرك السريع ببدائل وأفكار جديدة فتجعل الشخص يستفيد من الفرص المتاحة
لذا وضعت استراتيجية البدائل لكي تساعد على التحكم في الأمور.
استراتيجية الأوتوجينيك
تلك الاستراتيجة استخدمها أحد أكبر خبراء الكاراتيه في العالم وهو بروس لي واستخدمتها اليابان في الإدارة خاصة في اتخاذ القرارات .
فمنذ ظهورها اكتسبت استراتيجية الاوتوجينيك شهرة عالية في الأوساط الرياضية فأصبح لاعبو الرياضة يستخدمونها بانتظام ثم انتشرت في الأوساط الإدارية و الآن أصبحت الاستراتيجية شيئاً أساسياً في العلاج بالتنويم بالإيحاء والعلاج بالطاقة البشرية بأنواعها وأصبح علماء النفس وبعض الأطباء يستخدمونها كأسلوب من أساليب العلاج .
الدكتور إبراهيم فقي استخدمها بانتظام لمدة تزيد عن عشرين عاما فستطاع بفضل الله ثم بفضل هذه الاستراتيجية أن يتخلص من بعض الأمراض المزمنة التي كان يعاني منها و ايضاً استفاد منها في مجال عمله وفي اتخاذ قراراته وفي طريقة تدريسه للتنويم بالإيحاء وعلم الطاقة البشرية بعد أن أضاف إليها بعض الأشياء التي تناسبه.
إليكم استراتيجية الاوتوجيينك (استراتيجية كوب الماء)
-التحضير:
1-كن في مكان هادئ لمدة عشر دقائق على الأقل .
2-ارتد ملابس مريحة ,وأغلق الهاتف.
3-اجلس وظهرك معتدل .
4-احضر كوبا من الماء مملوءا إلى النصف.
الطريقة:
1 فكر في تحد معين موجود في حياتك.
2 اكتب أسباب تواجد هذا التحدي في حياتك.
3 اكتب المتاعب التي يسببه هذا التحدي لك.
اكتب ما تريد تحقيقه من هذا التحدي ,وكيف تريد تحقيقه.
5 اكتب الشخصية التي تريد أن تستخدمها أمام هذا التحدي.
6 اشرب كمية قليلة من الماء ثم تنفس من الأنف بعمق وببطء وازفر من الفم ببطء أسلوب التنفس بطريقة(824).
7 أغلق عينيك وتخيل نفسك في هذا التحدي.
8 اجعل أحاسيسك مرتبط بصورتك في التخيل.
9 افتح عينيك ثم كرر نفس التدريب مرة أخرى,ولكن هذه المرة حاول ربط أحاسيسك بشكل أفضل من المرة الأولى.
10. افتح عينيك ثم كرر نفس التدريب للمرة الثالثة وضيف كل ما تريده على أسلوبك مع ربط أحاسيسك به.
في هذه الاستراتيجية مهم أن تعرف أن العقل اللاوعي لا يعي الأشياء بل ينفذها كما تقولها له,ولكن مع تكرار التدريب يحدث تعديلات لكي تكون أفضل .قال الحكيم الصيني كونفشيوس “يجب أن ترى في ذهنك الشيء الذي تريد تحقيقه قبل أن تراه في الواقع”.
خاتمة الجزء الرابع
توكل على الله
يقول الدكتور إبراهيم ذات يوم كنت في مكتبي اقرأ بحث عن التدخين ,وبينما كنت مركزاً شعرت بآلام قاسية في الجزء الأيمن من راسي ,فحاولت التخلص منها ولكن لم استطيع ,فدخلت علي زوجتي فوجدتني ملقى على الأرض فنقلتني إلى المستشفى وهناك كشف علي الدكتور وقال انه صداع بسبب ضغوط العمل ,وطلب مني أن اخذ حبوب مسكنة,ثم عدنا إلى المنزل واخذ الألم يشتد علي ,و أخذت الحبوب المسكنة ولكن بدون جدوى, فرجعنا مرة أخرى إلى المستشفى فكشف على دكتور من أصل هندي فندهش من التشخيص الذي قاله لي الدكتور السابق وطلب سيارة إسعاف دون أن يخبرني بشيء ونقلوني إلى مستشفى مونترل العامة ,وهناك أدخلت العناية المركزة,كنت متألماً لدرجة غير طبيعية ,وفي نفس الوقت مندهش لي مايحدث لي .فحدث كل شيء بسرعة كبيرة,فعملوا لي أشعة مقطعية وتحليلاً واتضح أني مصاب بجلطة حادة في النصف الأيمن من المخ ,وان حالتي خطيرة ,واحتاج إلي عملية جراحية .حضر الطبيب المختص وقرر عدم عمل العملية في الوقت الحاضر ,لان مكان النزيف عميق ودقيق جداً ,وأمر بإعطائي مسكنات قوية ومحاليل حتى الصباح ,ونصحني بعدم الحركة,ثم ذهب .كل ذلك يحدث وانأ متألم ألاماً شديد ,وأفكر في نفسي :أنا أسلوب حياتي متزن ,لا أتناول شيء غير صحي ,أمارس الرياضة ,وضغط دمي معتدل…إذا لمادا أصبيت بجلطة المخ؟مستيقظ حتى منتصف الليل ,وهنا اخذ الألم يشتد لدرجة شعرت أن راسي سينفجر من شدة الألم. جاءت الممرضة وأعطتني مخدر قوي لم أع شيء بعد ذلك حتى اليوم التالي عندما طلبوا مني أقوم بفحوصات أخرى.
كانت كل دقيقة تمر علي وكأنها سنة ,حتى شعرت بزيادة نبضات قلبي ,ولم لعد قادر على التنفس.في تلك اللحظة شعرت أنها النهاية لم اطلب النجدة من أحد ,ولكنني اتجهت بكل مافيني من حواس إلى الله سبحان وتعالى ,دعوته دعوة صادقة .
ثم بعدها شعرت بأن الألم بدا يتوقف ,فصليت ركعتين حمداً وشكراً للمولى سبحانه.وعندما علم الطبيب أن تحركت طلب أن أقوم بعمل أشعة مقطعية ففعلت ,فوجد الطبيب أن النزيف قد توقف تماماً .مكثت في العناية ستة أيام كانت اكبر معلم لي. رأيت أناساً يتألمون وكل همهم الصحة ويقولون :أنهم على استعداد أن يتخلصوا من أموالهم من اجلها.تعلمت مما حدث لي ,اقتربت من الله أكثر وعرفت الدرس الذي من اجله دخلت المستشفى .إذا توكل على الله وحده, ولا تخف من شيء سواه ,فالرزق والعمر بيده سبحانه.
الوصايا العشر للتفكير الايجابي
1. الرغبة المشتعلة
2. القرار القاطع
3. تحمل المسؤولية كاملة
4. الإدراك الواعي
5. تحديد الهدف
6. الوقت الايجابي
7. التأكيدات المتضامنة
8. التنمية الذاتية
9. السكون والتأمل اليومي
10. الاهتمامات الشخصية والنشاطات اليومية
الرغبة المشتعلة:
سأل شاب في العشرينيات من عمره العالم والكاتب و مؤسس الكريستال كاثيدرال الدكتور روبرت شولر :كيف استطيع أن كون كاتباً ناجحاً مثلك؟
فأجابه عندما يكون لديك رغبة مشتعلة . فقال الشاب:و ما هي الرغبة المشتعلة فقال شولر :عندما تفكر في الكتابة قبل النوم,وتفكر في الكتابة أول شيء في الصباح ,وتفكر في الكتابة وتتكلم عنها في كل فرصة ممكنة ,عندما تصبح الكتابة الشيء المسيطر على أفكارك وتسير في دمك,هده الرغبة المشتعلة.
الرغبة المشتعلة هي إخراج كل ما يوجد في العقل ويسيطر على الأفكار ,ويعيش في القلب ,ويسري في العروق والدم للحياة.
ﺍﻟﻔﻘﻲ ، ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ .(2008) .ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ.ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ : ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﻟﻠﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ.

عن karam eltyp

شاهد أيضاً

سعر ومواصفات samsung Galaxy A9 Pro 2016

سعر ومواصفات samsung Galaxy A9 Pro 2016   سعر ومواصفات الموبايل الشبكة الجيل الثانى GSM …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *