أطعمة تضعف العظام







يجب أكل الأطعمة التي تعزز من قوة عظامنا وتمدها بالمعادن الضرورية. وبنفس الطريقة، بعض الأطعمة التي نأكلها تعمل على هدم العظام وتدميرها واستنزف قوتها أو حتى منع العظم من النمو مجددا وللأسف بعض هذه الأطعمة متوفرة دائما أمامنا ونأكلها كل يوم تقريبا.

قائمة الأطعمة التي تتلف عظامنا:

المشروبات اللاكحولية:

تشكل المشروبات اللاكحولية والغازية خطرا ثنائيا على العظام الفقاعات الغازية الموجودة في المشروبات المكربنة مصدرها في أغلب الأحيان الحامض الفوسفوري، الذي يرفع نسبة استنزاف الكالسيوم في البول في هذه الأثناء، تملأ المشروبات الغازية معدتك وتروي عطشك بدون ان تزودك بأي مواد مغذية يمكن أن تحصل عليها من الحليب أو العصير.

الملح:

يستنزف الملح الكالسيوم من العظام، ومع مرور الوقت يسبب ضعف العظام وهشاشتها.

الكافيين:

لا يعتبر الكافيين سيئا مثل الملح، لكن الكافيين يسبب تأثيرا مماثلا، فهو يرشح الكالسيوم خارج العظام. كوب صغير الى متوسط الحجم وذلك ليس بالكثير، لكن يمكن أن يصبح مشكلة إذا كنت تميل إلى إستبدال المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي المجمد للعظام.

فيتامين أي:

في حالة فيتامين أي، اثبت بحث أخير بأن الكثير من الشيء الجيد يمكن أن يصبح سيئا يتوفر فيتامين أي في الاطعمة التالية : في البيض، منتجات الألبان كاملة الدسم، الكبد، والأطعمة المدعمة بالفيتامين فيتامين أي هام للبصر ونظام المناعة لكن الحمية الغنية بفيتامين أي، والتي تحتوي على فيتامينات متعددة يمكن أن تزيد من حصتنا اليومية من الفيتامين.

الكحول:

الكحول هو العدو الاول للكالسيوم؛ فهو يمنع المعادن من بناء العظام ويمنع العظام من امتصاص المعادن كما أن المدمنين على الكحول يعانون من مشكلة إعادة تركيب العظام، وبناء خلايا العظام لذا لا تصبح العظام أضعف، بل تكون معرضة للكسر أكثر، وإذا استمر الافراط في تناول الكحول فلن تشفي العظام سريعا.

الزيوت المهدرجة:

منذ سنوات عرفنا من الدراسات بأن عملية الهدرجة، التي تحول الزيت النباتي السائل إلى زيوت صلبة تستعمل في المخبوزات، تحطم فيتامين ك الموجود طبيعيا في الزيوت. فيتامين ك ضروري لبناء عظام قوية، والزيوت النباتية مثل الكانولا وزيت الزيتون تعتبر أفضل ثاني مصدر غذائي لهذا المغذي الرئيسي، بعد الخضار الورقية.