تلفزيون إسرائيل يزعم: الجيش المصرى يضم مقاتلات أمريكية بها أجهزة إسرائيلية

الأحد، 9 سبتمبر 2012 - 16:29

مقاتلات اف 16 الأمريكية
كتب محمود محيى
كشفت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، خلال تقرير لها اليوم الأحد، أن المقاتلات الأمريكية من طراز F16 الأمريكية الموجودة بصفوف سلاح الجو المصرى والتركى والعمانى والعراقى تحتوى على أجهزة "تسجيل معلومات" إسرائيلية الصنع.

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن السبب فى فضح هذا الأمر هى صفقة طائرات من هذا النوع قامت سلطنة عمان بشرائها مؤخرا من الولايات المتحدة، حيث اكتشف سلاح الجو العمانى، وجود جهاز من نوع "TEAC" الخاص بتسجيل المعلومات، خلال تحليق الطائرة فى الهواء من إنتاج شركة "RADA" الإسرائيلية للصناعات الجوية

وقال التلفزيون الإسرائيلى، إن قيادة القوات الجوية العمانية أرسلت رسالة حادة وشديدة اللهجة لشركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية المصنعة لـ F16، بسبب وجود الجهاز الإسرائيلى على متن المقاتلات.

وأشارت القناة الإسرائيلية، إلى أن الشركة الأمريكية، رفضت التعليق على المذكرة على أساس أنها لا تستجيب لمتطلبات العملاء، طالما اتفقوا على الصفقات قبل شرائها.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية، إنه فى حال استجابة الشركة الأمريكية لطلب سلاح الجو العمانى بتغيير الجهاز الإسرائيلى بآخر أمريكى سيكلفها مبالغ طائلة، لأن الأنظمة الإسرائيلية لتسجيل المعلومات موجود أيضا فى طائرات القوات الجوية المصرية والعراقية والتركية.

وأضاف التلفزيون الإسرائيلى، أنه فى حال رفض المصريين أو الأتراك أو العراقيين للتكنولوجيا الإسرائيلية فى مقاتلاتها، فسيلحق الضرر بالشركة لتكبد خسائر ضخمة فى تغيير الأنظمة وصيانتها للنموذج الآخر.

وأشارت القناة الإسرائيلية، إلى أن جهاز المعلومات TEAC مثبت أيضا فى المقاتلات من طراز "يورو فايتر" المقاتلة الموجودة بسلاح الجو العمانى، وهو ما سيزيد تكاليف الصيانة للنظام، وجارٍ الآن التحقق من مدى صحة تلك المزاعم من مصادر عسكرية.






View more the latest threads: