ننشر خارطة طريق انتخابات البابا الـ118.. وصور الأساقفة السبعة المرشحين
2012-09-09 19:26:43

[COLOR=black ! important] بدأت رحلة الطريق لانتخاب البابا الـ118 فى تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلفًا للبابا شنودة الثالث عقب نياحة "وفاة" البابا شنودة مباشرة فى 17 مارس 2012 فى المادة الأولى من لائحة انتخابات البابا.

والتى تقول: "إذا خلا الكرسى البابوى بسبب وفاة شاغله أو لأى سبب آخر، يجتمع المجمع المقدس والمجلس المللى العام بناءً على دعوة أقدم المطارنة رسامة وبرئاسته، فى ميعاد لا يتجاوز سبعة أيام من تاريخ خلو الكرسى لاختيار أحد المطارنة قائمًا مقام البطريرك".


فتم الاتفاق فى المجمع المقدس على أن يكون الأنبا باخوميوس، أسقف البحيرة، قائم مقام البطريرك كما تم الاتفاق بالاجتماع على أن تجرى انتخابات البابا الـ118حسب لائحة 1957بدون أى إضافات أو تعديل.


تم تشكيل لجنة تلقى الترشيحات لمنصب البطريرك المعروفة باسم لجنة 18، 9أساقفة و9أعضاء من المجلس المللى وهيئة الأوقاف حسب الباب الثانى فى الترشح لكرسى البطريرك مادة "3"، تتولى وضع قائمة المرشحين لكرسى البطريك به، لجنة تؤلف من القائم مقام البطريك رئيسًا وثمانية عشر عضوًا يختارهم المجمع المقدس بحيث يكون نصفهم من المطارنة والأساقفة، والنصف الآخر من أعضاء المجلس الملى العام أو نوابه الحاليين أو السابقين".


والأعضاء الـ18 الذين تم اختيارهم وهم: الأنبا هيدرا، أسقف أسوان، والأنبا بنيامين، أسقف المنوفية، والأنبا بولا، أسقف طنطا، والأنبا إبرام، أسقف الفيوم، والأنبا سرابيوم، أسقف لوس أنجلوس، والأنبا دانيال، أسقف المعادى، والأنبا يوسطس، رئيس دير الأنبا أنطونيوس، والأنبا إيسذوروس، أسقف لوس أنجلوس، والأنبا مينا، رئيس دير مارمينا.


أما بالنسبة لأعضاء المجلس المللى وهيئة الأوقاف فهم: المستشار نبيل مرهم، والمستشار إدوارد غالب، والمستشار ملك مينا، والمستشار منصف نجيب سليمان، والدكتورة جورجيت قلينى، والدكتور كمال شوقى، وكامل مجدى صالح، والدكتور رسمى عبد الملك، ووجدى لويس.


وقد تلقت اللجنة ترشيحات الـ17 من الأساقفة والرهبان، تنطبق عليهم شروط اللائحة حسب الباب الثانى مادة 3، والتى تنص على أنه "يشترط فيمن يترشح للكرسى البطريرك ما يلى:

أ- أن يكون مصريًا قبطيًا أرثوذكسيًا .

ب- أن يكون من طبقة الرهبان المتبتلين "الذين لم يسبق لهم الزواج سواء كان مطرانًا أو أسقفًا أو راهبًا "وأن تتوافر فيه جميع الشروط المقررة فى القوانين والقواعد والتقاليد الكنسية.


ج- أن يكون قد بلغ من العمر أربعين سنة ميلادية على الأقل عند خلو الكرسى البطريركي وأن يكون قد مضى فى الرهبنة عند التاريخ المذكور مدة لا تقل عن خمسة عشر عامًا.


ومن المنتظر الإعلان رسميًا عم المرشحين الـ17 الذين قبلت اللجنة أوراق ترشيحهم للكرسى البطريرك، يوم الأربعاء المقبل، 12 سبتمبر الحالى وهم 17 مرشحًا سبعة أساقفة وعشرة رهبان.

تشمل قائمة الأساقفة السبعة كلا من:

الأنبا بيشوى


سكرتير المجمع المقدس ومطران دمياط وكفر الشيخ وبلقاس والبرارى، وهو من مواليد 1942.

الأنبا يوأنس


سكرتير البابا شنودة وأسقف الخدمات الاجتماعية وهو خريج كلية طب جامعة أسيوط.

والأنبا بطرس


الأسقف العام وسكرتير البابا شنودة وحاصل على بكالوريوس زراعة مواليد 1949.

والأنبا تواضروس


أسقف عام البحيرة مواليد 1952 بالمنصورة وحاصل على بكالوريوس صيدلة.

والأنبا رافائيل


أسقف عام كنائس وسط القاهرة مواليد 1945 حاصل على بكالوريوس طب.

والأنبا بفنوتيوس


أسقف سمالوط مواليد 1948 حاصل على بكالوريوس طب.

والأنبا كيرلس


أسقف ميلانو إيطاليا مواليد 1952 سوهاج حاصل على بكالوريوس الهندسة.

أما بالنسبة للرهبان العشرة المرشحين للكرسى البابوي فهم:


الراهب القمص أنسطاسى، دير الأنبا صموئيل، مواليد 1939حاصل على بكالوريوس تجارة.


الراهب القمص باخوميوس السريانى، مواليد 1963حاصل على بكالوريوس علوم وتربية.


الراهب القمص بيجول بدير الأنبا بيشوى مواليد 1951 حاصل على بكالوريوس هندسة قسم ميكانيكا.


الراهب القمص بيشوى بدير الأنبا بيشوى مواليد 1943 حاصل على بكالوريوس علوم لاهوتية.


الراهب القمص دانيال دير السريان مواليد 1962 حاصل على ليسانس علوم وتربية ودوبلومة دراسات قبطية.


الراهب القمص رفائيل دير مارمينا مواليد 1942 حاصل على ليسانس حقوق جامعة القاهرة.


الراهب سارافيم بدير السريان مواليد 1959 حاصل على بكالوريوس علوم جامعة عين شمس.


الراهب القمص ساويرس بدير الأنبا بولا مواليد 1959 حاصل على بكالوريوس طب.


الراهب القمص شنودة بدير الأنبا بيشوى مواليد 1943 حاصل على بكالوريوس فى العلوم اللاهوتية.


الراهب القمص مكسيوس بدير الأنبا أنطونيوس مواليد 1954حاصل على بكالوريوس زراعة.

"ويذكر أن الرهبان ليس لهم صور حسب التقاليد الكنسية"

وتشكلت لجنة لقيد ناخبى البابا الـ118 برئاسة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، وتم قيد من لهم حق الانتخاب حسب نص الباب الثالث فى انتخاب البطريرك مادة 8 والتى تنص فيما يخص الناخبين على ما يلى:


"يشترط فى الناخب أن يكون مصريًا قبطيًا أرثوذكسيًا وأن يكون معروفًا بصدق إيمانه وإقباله المستمر بالكنيسة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية أو جنحة ماسة بالشرف بالإضافة إلى ما تقدم.


ويشترط فى من يقيد فى جدول الناخبين (وهم الشخصيات المميزة التى لها دور فى الدرالة الكنسية) ما يلى:


أ-أن يكون بلغ من العمر 35سنة ميلادية على الأقل فى تاريخ خلو الكرسى البطريركى.


ب- أن يكون حاصلًا على شهادة دراسية عليا أو يكون موظفًا حاليًا أو سابقًا فى الحكومة المصرية أو الهيئات العامة أو يكون ممن دفعوا ضرائب لا تقل عن مائة جنيه سنويًا ويشترط فى الحالة الأخيرة أن يكون الناخب ممن يحسنون القراءة والكتابة.


ج- أن يتم اختياره بمعرفة إحدى الجهات الموكل إليها ذلك فى المادة التالية بالطريقة التى تقررها لجنة الترشح والتى تؤلف من ثلاثة رجال دين واثنين من أعضاء المجلس المللى ويختارهما القائم مقام البابا.


ولجنة تلقى طلبات القيد فى جداول الناخبين، تم تشكيلها من الأنبا أسقف شبرا الخيمة وأعضائها: الأنبا يثئودسيسو، أسقف الجيزة، والأنبا تيمثاوس، أسقف الزقازيق، ومن أعضاء المجلس الملى: هانى كميل، والمحامي منسي ثابت برسوم.


وقد تلقت لجنة قيد ناخبى البابا الـ118 أوراق 2594 قبطيًا لهم حق الانتخاب وهم حسب نص لائحة انتخاب البابا الفئات التالية:

1- المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلاؤها وأمناؤها.
2- أعضاء المجلس الروحى بالقاهرة ووكلاء المطرانيات ووكلاء الشريعة من المدن البنادر.
3 ـ 24 كاهنًا من كهنة القاهرة وسبعة من كهنة الإسكندرية.
4ـ الوزراء الأقباط الحاليون والسابقون وأعضاء مجلسى الشعب والشورى الحاليون من الأقباط .
5 ـ أعضاء ونواب المجلس المللى العام الحاليين والسابقين.
6 ـ اثنان وسبعون من أراخنة مدينة القاهرة وأربعة عشر من أراخنة مدينة الإسكندرية، تختارهم لجنة الترشيح.
7 ـ اثنا عشر من أراخنة كل أبراشية فى الجهات الأخرى تختارهم لجنة برئاسة مطران أو أسقف الابرشية وعضوية خمسة من الأراخنة الذين يختارهم المطران أو الأسقف المذكر لهذا الغرض.
8 ـ أصحاب الصحف ورؤساء تحريرها ومحررى الصحف اليومية من الأقباط، بشرط أن يكونوا أعضاء فى نقابة الصحفيين.

وعقب الانتهاء من قيد أسماء الناخبين، تم تقديمها إلى القائم مقام البطريرك حسب شروط اللائحة وتم تشكيل لجنة الطعون فى أسماء الناخبين برئاسة القائم مقام البطريرك وعضوية الأنبا توماس أسقف المنوفية والمستشار بشرى مطر، وقد تلقت اللجنة 198 طعنًا فى أسماء النخابين ولكن هناك من يشير إلى أن عدد الطعون جاء أكثر من ذلك.


ومن المقرر أن تعلن الكنيسة، يوم الأربعاء المقبل، الأسماء النهائية لمن لهم حق القيد في جداول الناخبين بعد تنقيتها، ثم الطعن في أحقيتهم في القيد ضمن ناخبي البابا الـ١١٨.


وعقب الإعلان عن أسماء المرشحين للكرسي البطريركي الـ(118) والإعلان عن أسماء من لهم حق الانتخاب، تبدأ مرحلة الطعون في المرشحين للمنصب البابوي الرفيع لمدة ١٥ يوماً، ومن لهم حق الطعن فقط من لهم حق الانتخاب.


وبعد تقديم الطعون في المرشحين للكرسي البطريركي، تجتمع لجنة الترشيحات مع القائم مقام في أحد الأديرة لتصفية المرشحين، بما لا يزيد على سبعة مرشحين وما لا يقل عن خمسة مرشحين حسب نص اللائحة.

وترتب أسماؤهم بحسب الحروف الهجائية، بعدها تحدد اللجنة موعداً للانتخابات وتعلن صورة من القائمة النهائية للمرشحين على باب دار البطريركية بالقاهرة وعلى باب كل بطريركية في الجهات الأخرى، ويبين في ذيلها موعد الانتخاب ودعوة الناخبين في الزمان والمكان المحددين له وينشر كل ذلك في ثلاث صحف يومية في القاهرة بة ويجب ألا يتجاوز هذا الموعد ٣٠ يوماً من تاريخ النشر.

ومن المتوقع أن يكون موعد الانتخابات البابوية في نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر القادم.


وعقب الإعلان عن موعد الانتخابات، تؤلف لجنة الانتخابات حسب مادة ١٢ من لائحة انتخابات البابا من القائم مقام رئيساً، وثلاثة من رجال الدين يختارهم المجمع المقدس، وثلاثة من الأراخنة تختارهم لجنة الترشيح قبل الموعد المعين للانتخاب بثلاثة أيام على الأقل، ويحضر مندوب من وزارة الداخلية عملية الانتخاب بناء على طلب رئيس هذه اللجنة.


ويكون الانتخاب صحيحاً مهما كان عدد الأصوات، ويكون إبداء الرأي بأن ينتحي الناخب خلف ساتر ويقوم بشطب أسماء المرشحين الذين لا يرغب في اختيارهم بحيث لا تزيد الأسماء الباقية بدون شطب على ثلاثة، ولا يجوز للناخب أن يكتب اسمه على ورقة الانتخاب أو يضع عليها أي علامة أو إشارة تميزها أو تدل عليه، وإلا اعتبرت الورقة باطلة.


ويعلن رئيس لجنة الانتخابات بعد فرز الأصوات، أسماء الثلاثة الحاصلين على أغلب الأصوات بحسب ترتيب حصولهم عليها.


ويحدد الأحد التالي للانتخابات موعداً لإجراء القرعة الهيكلية بالكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة، ويقام في القرعة الهيكلية قداس إلهي، وتوضع أسماء المنتخبين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات على المذبح الذي تقام عليه الصلاة، وعقب القداس يختار طفل صغير دون الرابعة ويكون مغمض العينين واحد من الثلاثة، ويعلن القائم مقام البطريرك اسم من اختارته القرعة الهيكلية أمام الجميع.


ويتم تحرير محضر من نسختين ويوقعه رئيس لجنة الانتخاب والحاضرون من أعضاء المجمع المقدس ولجنة الترشيح، وترسل نسخة منه لوزارة الداخلية في اليوم التالي، ويصدر قرار جمهوري بتعيين البطريرك الـ١١٨، ويقوم القائم مقام برئاسة صلاة الرسامة وفقاً لتقاليد الكنيسة.



View more the latest threads: