فى استطلاع لمركز بحوث الرأى العام.. نسبة التأييد لتعيين امرأة نائباً للرئيس 55.2%.. و66% للنائب القبطى.. وأشهر المرشحات لتولى المنصب تهانى الجبالى ونهى الزينى وفايزة أبو النجا


الأحد، 9 سبتمبر 2012 - 16:08
المستشارة تهانى الجبالى - نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا
كتبت رحاب عبداللاه

أظهر استطلاع الرأى العام، الذى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة)، برئاسة الدكتور ماجد عثمان، رئيس مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوراء السابق، أن نسبة التأييد لتعيين امرأة نائباً للرئيس بلغت (55.2%)، فى حين بلغت نسبة الموافقة على تعيين نائبة سيدة أقل من نسبة الموافقة على تعيين نائب قبطى، حيث بلغت الأخيرة 66%.

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع التفصيلية، أن الذكور أكثر قبولاً من الإناث لتعيين امرأة نائبة لرئيس الجمهورية، فقد أبدى 55.7% من الذكور، مقابل 54.6% من الإناث موافقتهم على تعيين نائبة سيدة، وبالرغم من أن الفرق بين الذكور والإناث قد يكون غير معنوى إحصائياً، إلا أنه يشير إلى عدم وجود مساندة من جانب السيدات لتولى المرأة لمناصب عليا كمنصب نائب الرئيس، وأن الشباب أقل قبولاً لتعيين نائبة امرأة، كما أن سكان الحضر أكثر قبولاً من سكان الريف لتعيين نائبة سيدة، فقد عبر 61.1% من سكان المناطق الحضرية عن تأييدهم لتعيين نائبة سيدة مقابل 49.1% من سكان الريف.


وتباينت آراء المصريين حول تعيين نائبة سيدة حسب المنطقة الجغرافية التى يقيمون فيها، فكانت المحافظات الحضرية أكثر المناطق تأييداً لتعيين نائب رئيس سيدة (60.9%)، بينما جاءت المحافظات الحدودية أقل المحافظات تأييداً لتعيين نائب رئيس سيدة، كما وافق (51.7%) من سكان الوجه البحرى على تعيين نائب رئيس سيدة، وجاءت نسبة الموافقة على تعيين المرأة أعلى فى الوجه القبلى، منها فى الوجه البحرى، حيث وافق (56.1%) من سكان الوجه القبلى على إسناد هذا المنصب للإناث.


وأوضح الاستطلاع، أن للمستوى التعليمى أيضاً انعكاساته على آراء المصريين حول تعيين نائبة للرئيس، حيث ارتفعت نسبة الموافقة على تعيين نائبة امرأة مع ارتفاع المستوى التعليمى، فقد بلغت نسبة الموافقة بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط 48.9%، بينما ارتفعت إلى 68.2% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.


وتباينت آراء المصريين حول تعيين نائبة للرئيس حسب المستوى الاقتصادى، حيث ارتفعت نسبة الموافقة على تعيين نائبة للرئيس من 52.5% بين السكان فى أدنى مستوى اقتصادى إلى 60% بين السكان فى أعلى مستوى اقتصادى.


وبسؤال العينة التى تم إجراء الاستطلاع عليها ، عن الشخصيات التى يرشحونها لمنصب نائبة للرئيس، لم يحدد أكثر من أربعة أخماس المصريين شخصية معينة، وبالنسبة لمن حددوا أسماء، فقد حصلت المستشارة تهانى الجبالى على أعلى أصوات، تلتها المستشارة نهى الزينى والسيدة فايزة أبو النجا.


وعن منهجية الاستطلاع، تم إجراء الاستطلاع على عينة احتمالية حجمها 2065 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، وتم استخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول فى إجراء المقابلات، وتمت كل المقابلات يوم الأربعاء 11 يوليو، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 90%، ولا يتجاوز هامش الخطأ فى النتائج أقل من 3%، حيث تم تقدير المستوى الاقتصادى بناء على ملكية السلع المعمرة التى تم السؤال عنها فى نهاية المقابلة الهاتفية.







اليوم السابع

View more the latest threads: