سحابة سوداء تغطي سماء مراكز جنوب الشرقية



صورة ارشيفية

الشرقية - ياسر مطري: الجمعة , 19 اكتوبر 2012 20:00
غطت مساء اليوم الجمعة سماء مراكز جنوب الشرقية سحابة سوداء لحظة غروب شمس الجمعة ، وانبعثت الرائحة الضارة النابعة من حرق قش الأرز .
وأدى الأمر إلى وقوع اصابات بين مواطني هذه المراكز بالاختناق وضيق في الجهاز التنفسي والصدري لهم ، الأمر الذي يثبت أن قرارات المسئولين الخاصة بشأن حظر حرق قش الأرز ما هي إلا قرارات وردية يتفاخرون بها أمام المستويات الإدارية الأعلى منهم وأمام شاشات الفضائيات .
وكانت هناك اتهامات موجهة منذ سنوات لمحافظة الشرقية الخاصة بشان بتصدير السحابة السوداء إلي محافظات القاهرة الكبري في شهور حصاد محصول الأرز "شهري سبتمبر واكتوبر من كل عام ".

وكان المستشار حسن النجار محافظ الشرقية الحالي قد أصدر قرارا رقم 9943 لسنة 2012 بشأن حظر حرق قش الأرز علي مستوي مراكز المحافظة ،وتغليظ العقوبات علي المزارعين المخالفين وذلك بتحصيل مبلغ "2000جنيه " بصفة فورية عن كل فدان أو جزء منه قيمة تكاليف أعمال الإطفاء مع إزالة آثار الحرق .

كما استعراض "الدكتور مصطفي حسين" وزير البيئة في زيارته الأخيرة التي قام بها الي محافظة الشرقية في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي ، جهود الوزارة للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة بالمحافظة ، وإعلانه إيقاف بعض الأنشطة الملوثة داخل المحافظة منذ بداية الشهر الماضي كحظر" تشغيل مكامير الفحم والفواخير نهائيًا خلال المدة من 15أغسطس إلى آخر نوفمبر 2012 ، واستمرار حظر تشغيل المسابك على اختلاف أنواعها ليلاً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً " وذلك في إطار تفعيل برنامج الحملة القومية لترشيد سلوك المزارعين في التعامل مع المخلفات الزراعية ومواجهة السحابة السوداء..
خروج هذه السحابة يؤكد الاتهامات الموجة إلى المحافظة ، ويؤكد فقر الاجهزة التنفيذية المختلفة بالمحافظة والتي فشلت علي أرض الواقع في التعامل مع الأزمة قبل وقوعها من أعلام المزارعين بالاضرار الناتجة عن عمليات حرق قش الارز ، والعقوبات التي قد تفرض عليها جراء هذه الجرم ، بالاضافة إلى فشلهم في حصد أو الحصول علي أراء المزارعين نحو الطريقة المثلي لهم من الاستفادة من قش الارز والتي تعود عليهم بالنفع ، ومعرفة السلبيات في الاستيراتيجية الحالية التي تتبع مع المزارعين في الحصول علي قش الارز وكيفية التخلص منه اليا.
يذكر أن محافظة الشرقية هي من أكبر المحافظات المصرية في زراعة الارز، حيث بلغت المساحة المزروعة بالأرز هذا العام 2012، 259 الفا و356 فدانا، وهي أكبر المساحات المخصصة لزراعة الاز للمحافظة، وأكبر من المساحة الورادة في الوزاري رقم 58 لسنة2012 الصادر من السيد الأستاذ الدكتور وزير الموارد المائية والري والمحددة بـ 176401فدان، وقدرت كمية القش الناتجة عن هذه المساحة بـ518 ألفا و712 فدان طن.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية

View more the latest threads: