معلومات تهمك عن مرض السكر


ما هو مرض السكر ؟

هو مرض مزمن يتسبب فى خلل لعمليات الأيض ( العمليات الحيوية ) الخاصة بالمواد النشوية والدهنية والبروتينية فى الجسم , و ينتج عن نقص إفراز هرمون الإنسولين ( كما فى مرض السكر من النوع الأول ) أو نقص حساسية خلايا الجسم للإنسولين ( كما فى مرض السكر من النوع الثانى ).

ويتسبب ذلك فى ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز فى الدم نتيجة لنقص قدرة الخلايا على استهلاكه , و يؤدى ذلك الارتفاع فى مستوى السكر فى الدم إلى العديد من المضاعفات و المشاكل المزمنة فى أجهزة الجسم المختلفة.

كيف يحدث مرض السكر ؟

لكى نعرف كيف يحدث مرض السكر , علينا أولا أن نتعرف إلى الخلايا التى تنتج هرمون الانسولين . وهى خلايا “بيتا” الموجودة فى البنكرياس , وتكون موجودة فى تجمعات تعرف باسم “جزر لانجرهانز”

Islets of Langerhans


و هرمون الانسولين Insulin هو الهورمون المسؤول عن تنظيم مستوى سكر الجلوكوز فى الدم , ويساعد خلايا الجسم على استساغة وتقبل الجلوكوز لكى تستخدمه فى انتاج الطاقة.
ينتُج النوع الأول من مرض السكر Type 1 Diabetes Mellitus عن تدمير خلايا البنكرياس “بيتا”. وإلى الآن لا يعرف العلماء بالتحديد السبب وراء ذلك , ولكن النظرية الأقرب إلى الواقع هى ” نظرية المناعة الذاتية ” .
وتفترض هذه النظرية قيام خلايا الدم البيضاء بانتاج أجسام مضادة Auto- Antibodies تدمر خلايا “بيتا” الموجودة فى البنكرياس.
أما النوع الثانى من مرض السكر Type 2 Diabetes Mellitus , فله قصة أخرى .
يحدث ذلك المرض نتيجة لتضافر العديد من العوامل المختلفة , أهمها هو نقص حساسية خلايا الجسم لهورمون الانسولين , بالاضافة الى نقص افراز الانسولين من خلايا “بيتا” بالبنكرياس .
هذا بالاضافة الى العوامل الوراثية التى تعد أحد العوامل الرئيسية التى تساهم فى حدوث المرض .
ولفهم أفضل لذلك المرض , تخيل موتور سيارة يعمل بكامل طاقته لانتاج الطاقة اللازمة لتسيير المركبة ولكن السيارة لا تستجيب للقوة التى يطلقها الموتور لأنها عالقة بأحد الكثبان الرملية ولا تستطيع الخروج منه .
وهنا يقوم قائد المركبة بالضغط أكثر على دواسة الوقود لاجبار الموتور ” المُنهك ” على انتاج طاقة أكبر لتسيير السيارة , مما يؤدى فى النهاية إلى “فشل ” موتور السيارة فى انتاج الطاقة بسبب انهاكه ومقاومة الرمال للطاقة التى ينتجها ….
هذا هو ما يحدث بالضبط فى مرض السكر من النوع الثانى Type 2 Diabetes Mellitus حيث تنتج خلايا “بيتا” الانسولين بكميات كبيرة للسيطرة على مستويات السكر المتزايدة فى الدم , ولكن خلايا الجسم لا تستجيب للانسولين الذى تفرزه خلايا “بيتا” إلى أن تفشل هذه الخلايا و تقل قدرتها على افراز الانسولين .
تابع الجزء الثانى من المقال لتتعرف إلى المزيد من المعلومات عن مرض السكر , وعن الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بهذا المرض بالاضافة إلى كيفية الوقاية منه وطرق العلاج المختلفة …

View more the latest threads: