بالفيديو..غنيم: الإخوان يستهدفون "التمكين فى الأرض" وهذا يعنى عدم تداول السلطة والعودة إلى الخلافة



السبت 20.10.2012 - 01:38 ص
كتب - يوسف سامح


قال الدكتور محمد غنيم إننى أتفهم أن الحزب الذى فى الحكم يأتى بوزراء ومحافظين من الحزب لكن هناك مناطق يجب فيها على الرئيس أن يكون رئيسًا لكل المصريين مثلاً فى الجمعية التأسيسية فالدستور لايوجد فيه أغلبية سياسية أو أقلية ولكنه دستور لكل المصريين.

وأضاف فى حواره مع الإعلامى محمود سعد على قناة النهار إننا نستطيع أن نقرأ أهداف الإخوان من خلال أدبياتهم فاستراتيجية الإخوان والتى حددها حسن البنا إنها جماعة سياسية تسعى إلى التمكين فى الأرض وهذا الهدف يتطلب السيطرة على المراكز والوظائف المهمة فى الدولة والمفاتيح الأساسية فى الدولة وهذا يتنافى مع مبدأ تداول السلطة وأن التداول بذلك سيكون تحت مظلة واحدة مثل ما يحدث فى إيران ولكن ليس كما يحدث فى فرنسا.

وأشار إلى أن التمكين فى الأرض يعنى حزب واحد وأن ننسى جملة أشم رائحة العودة إلى الخلافة والخلافة يعنى ولى الأمر ولن يوجد تداول السلطة.

وطالب أن يضمن الدستور القادم تداول السلطة ويضع اللبنة لقيام دولة مدنية حديثة قائمة على التعدد والتنوع وليست الأحادية والرجعية، مشيرًا الى أن التأسيسية خالية من الكفاءات العلمية والحرفية كإبراهيم درويش وغيره مما تم إقصاؤهم.