خبير اقتصادي: غلق المحال التجارية في العاشرة مساء يؤدى إلى انتشار البطالة والجريمة في المجتمع

السبت 20.10.2012 - 04:24 ص

كتب محمد عبد الحليم
أكد الدكتور علاء رزق الخبير الاقتصادى والاستراتيجى ووكيل مؤسسى حزب الاستقرار والتنمية أن إغلاق المحال التجارية فى العاشرة مساء الذى تبحث الحكومة تطبيقه، يؤدى إلى الانخفاض فى مستوى معيشة شريحة كبيرة من المجتمع تسعى لتحسين دخلها من خلال عمل إضافي الأمر الذى سوف ينجم عنه إما زيادة معدلات الفساد أو الرشوة من قبل هؤلاء أو زيادة معدلات الجريمة لتعويض هذا النقص فى مستوى المعيشة وزيادة معدلات البطالة والتى تصل لـ19% نتيجة لاستغناء عدد كبير من المحال التجارية عن العمالة.

وأشار رزق إلى أن الخطورة تكمن فى أن كثيرًا من العاملين في تلك المحال هم من فئة الشباب وبالتالى سوف يؤدى ذلك بالطبع إلى أما زيادة معدلات الجريمة أو تقليل الانتماء للوطن أو كليهما وهو أمر خطير جدًا على وحدة الأمة المصرية.

وأضاف في تصريح خاص، أن غلق المحال يؤدى إلى تراجع عملية الإنتاج وانخفاض معدلات التشغيل نتيجة لانخفاض السحب على السلع والخدمات الخاصة بالمصانع والشركات أى أنه سيؤدى إلى تنامى ظاهرة الاقتصاد غير الرسمى على حساب الاقتصاد الرسمى والذى يمثل ثلثي الاقتصاد المصرى ومن خلال تنامى ظاهرة العشوائياتوالباعة الجائلين على حساب غير المرخصة وغير الملتزمة بسداد الضرائبوالتأمينات والرسوم الأخرى.

وأكمل رزق ينعكس ذلك بصورة كبيرة على انخفاض حصيلة الضرائب المباشرة وغير المباشرة نتيجة عن انخفاض نسبة الاقتصاد الرسمى لجملة الاقتصاد المصرى.. والحسنة الوحيدة هى عودة روح الأسرة المصرية والتماسك الأسرى وهدوء الشارع الذى افتقدناه.