الهلباوي: مبدأ «السمع والطاعة» جاء بـ«الكتاتني» رئيساً لـ«الحرية والعدالة»

الجمعة 2012/10/19 11:40 م

كمال الهلباوي






كتب – أحمد يحيى:
أكد الدكتور كمال الهلباوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، أن فوز الدكتور محمد سعد الكتاتني برئاسة حزب الحرية والعدالة جاء متوقع، بل والكثير من قيادات التيارات الأخرى تنبأ بهذه النتيجة.
وأضاف في لقاء تلفزيوني على قناة «CBC» هناك الكثير من المشكلات التي تحققت في انتخابات حزب الحرية والعدالة اليوم منها أن هناك أكثر من مرجعية، فالمنتخبين يوجد عليهم تأثير جانبي بالسمع والطاعة أو بالتيار الذي ينتمون له داخل الجماعة والحزب وتفسيرهم لبعض الأحكام، وإذا لم تكن هذه المرجعيات لكان الحكم على الانتخابات بالنزاهة حقيقي، مضيفاً أن الواقع غير ذلك ويجب على الإخوان إدراك هذا والاعتراف به، فالانتخابات كانت بها حالة من السمع والطاعة.
وأشار إلى أنه يتمنى أن تكون جمع نساء الإخوان كصباح السقاري في استقلالها ووضوحها، فالمرأة يجب أن يكون لها دور ومكان داخل الجماعة والحزب، والإخوان يجب أن يتعلموا هذا، مضيفاً أن هناك من يلغي عقله تماماً ويرغب بأن يكون موجه.
وأضاف أن من يدخل الانتخابات الرئاسية لحزب الحرية والعدالة قد يكون "عارف قواعد اللعبة" ويعلب ما هو الدور الذي سيلبعه، مضيفاً -على سبيل المثال- أنه قد طبع في الجريدة التي تصدر عن حزب الحرية والعدالة بالأمس "الخميس" في الصفحة الأولى برنامج الدكتور الكتاتني بشكل تفصيلي مطول، وبرنامج الدكتور "العريان" في ثلاثة أسطر، مما يعطي للقارئ مؤشر بفوز الكتاتني، مضيفاً أن هذه غلطة كبيرة قد وقعوا بها الإخوان كان يجب ألا تحدث على الإطلاق.
وأعلن أن الإخوان أصبحوا لا يسمعوا، وإذا قام أحد المسئولين عن أحد الدوائر بإعطاء أمر لمن يترأسهم فالقرار يعد نافذ ولا تعليق، مضيفاً أن هذا الأسلوب يعد مشكلة التنظيمات التي تعتمد في قيامها على التنظيم أكثر من الفكر والعقل.
وأشار إلى أن الدكتور عصام العريان والرئاسة يجب أن يخجلوا من نفسهم لما أعلنه العريان عن قيام الرئاسة بتسجيل المكالمات للنائب العام، فالثورة قد أنهت هذا النظام "العفن"، وكون أن هذا النظام موجود في عهد الإخوان فهذا يعد وصمة عار، فالمصريين ليسوا خونة لكي يعاملوا بهذه الطريقة، فهذه الطريقة تعيد إنتاج النظام السابق.
وأضاف أن الشعب المصري يجب أن يحزن كثيراً ويقيم مأتم في ميدان التحرير على الشفافية التي فقدت.


View more the latest threads: