موقع إسرائيلي: إيران ستمتلك على الأقل 4 قنابل نووية في مارس المقبل




السبت 20.10.2012 - 11:48 ص




عبدالمنعم حلاوة
أكدت مصادر استخباراتية أمريكية، أن إيران قد قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير برنامجها النووي، وأنها ستمتلك ما بين 4 أو 6 قنابل نووية بحلول مارس عام 2013.

وأشار موقع "ديبكا" الإسرائيلي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد تلقى تأكيدات من الوكالات الاستخباراتية، أن طهران أصبح لديها كمية كافية من اليورانيوم عالي التخصيب، لتصنيع أكثر من قنبلة نووية، وأن الاستخبارات الإسرائيلية حصلت على هذه المعلومات من الاستخبارات الأمريكية.

ووفقًا لخبراء ومحللين استخباراتيين فإن العقوبات الغربية التي تم فرضها على إيران مؤخرًا لم تؤثر بأي حال من الأحوال على برنامجها النووي، حيث أعد النظام الإيراني نفسه جيدًا من أجل التعامل مع كل هذه الظروف، وأنه مستعد للحصول على السلاح النووي بأي ثمن، ولن يلقي بالاً للآثار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي سيخلفها الحصار الغربي على المواطنين.

وقد نجحت طهران في نقل أجهزة طرد مركزي متطورة إلى منشأة فوردو النووية الموجودة تحت الأرض، وأنها نجحت في هذه المنشأة في تخصيب كميات كبيرة من اليورانيوم، هذا إضافة إلى زيادة أنشطة التخصيب التي تقوم بها في مفاعل نتانز، وذلك بعد أن ضاعفت عدد أجهزة الطرد المركزي إلى 6 آلاف جهاز بدأ في بنائها في مارس 2011.

وأشارت الأجهزة الاستخباراتية إلى أن البنية التحتية التكنولوجية لتخصيب اليورانيوم من 20% إلى 90% قد تطورت بشدة في ايران وأصبحت تعمل بشكل جيد.


View more the latest threads: