5 أخطاء تثير المشاكل فى الحياة الزوجية






لاتوجد حياة زوجية مهما كانت درجة الحب التى بين الزوجين لا تمر بين وقت وأخر ببعض المشكلات والتى يمكن ان نعتبرها " سحابة صيف " ليس أكثر ولكن هناك أخطاء قد تؤدى الى مشكلات صغيرة ولكن مع الوقت قد تتراكم لتصل الى مشكلة واحدة قد يصعب التغلب عليها ... فما هى هذه الأخطاء هذا ما سنعرفه من دكتور مدحت عبد الهادى خبير العلاقات الزوجية .يقول دكتور مدحت علينا جميعا ان ندرك ان الحياة الزوجية ليست مجرد رحلة ترفيهية وانما هى لها مثل ما عليها بالضبط سواء فى المسئولية او الواجبات فضلا عن وجود نقاط معينة لابد من ادراكها حتى تمر الأمور بهدوء وسلام وأخطاء لابد من تجنبها لنضمن حياة زوجية بلا مشكلات حقيقية ومن هذه الأخطاء .

احترام الخصوصية :
وهنا أخاطب الزوج أكثر من الزوجة لأنه عادة ما يتعامل مع زوجته وكأنها جزءا من ممتلكاته الخاصة لايجوز لها التحرك إلا بإذنه مما يجعلها تشعر بالإختناق فالكثير من الأزواج يخلطون بين الحب الشديد وبين انعدام الخصوصية بمعنى انهم يعتبرون انه ليس من حق الطرف الأخر ان يكون له أصدقاء او معارف خارج دائرة الأسرة وهذا خطأ كبير يقع فيه الزوجين فإحترام كل طرف لخصوصية الأخر يجعل الحياة الزوجية أكثر نجاحا وهدوءا .

عدم تقدير الأخر :
كل زوجة تحب ان تسمع كلمة تقدير دائمة من زوجها سواء لمجهودها فى البيت أو المطبخ أو مع الأولاد فكلمة بسيطة ممكن ان تجعلها تبذل أضعاف ما تقوم به من مجهود إذا شعرت بتقدير زوجها لهذا المجهود ونفس الفكرة تنطبق على الرجل أيضا الذى ما ان يشعر بتقدير زوجته لطبيعة عمله والمجهود الذى يبذله فى هذا العمل حتى يكون أكثر رغبة فى إسعادها وإسعاد أسرته .

طرف ثالث :
بعض الأزواج خاصة حديثى الزواج لا يدركون ان علاقاتهم بالأطراف الأخرى كزملاء العمل والأصدقاء والأقارب لابد ان تأخذ شكلا مختلفا بعد الزواج فتكون أكثر سطحية ولا تتعدى مجرد كلمات المودة البسيطة حتى لاتسبب مشكلات يكون الزوجين فى غنى عنها .

قياس العلاقة الزوجية بالورقة والقلم :
بعض الأزواج يقيس علاقتة بالأخر وكأنها ورقة حساب وأنا لا أقصد الحسابات المادية انما المقصود الحسابات الإنسانية فمجرد شعور كل طرف ان الأخر يحمل له الكثير من الحب والإعزاز والمودة يجعله يحاول ان يبذل أقصى ما فى وسعه لإسعاد زوجه ونجاح حياتهما معا .

النقاط المشتركة :
على كل من الزوجين ان يخصصا لنفسهما وقتا كل فترة يفعلون فيه شيئا مشتركا معا كتنظيف المنزل أو طبخ وجبة جديدة أو الذهاب معا الى رحلة أو سينما فمثل تلك الأشياء تخلف بينهما حوارا مختلفا وروحا جديدة .

View more the latest threads: