سياسيون:السبت "موقعة جمل" ثانية بالتحرير




موقعة الجمل - ارشيفية

كتبت – رنا يسري: الاربعاء , 28 نوفمير 2012 20:26
أعلن عدد من السياسيين المصريين، رفضهم لدعوات جماعة الإخوان المسلمين، وحزب النور السلفى الخاصة بالاحتشاد "السبت" القادم في ميدان التحرير وغيره من الميادين المصرية الحيوية، تأييدا للإعلان الدستوري الذى أصدره الدكتور محمد مرسى.
وتوقع سياسيون من مختلف التيارات أن يشهد التحرير "موقعة جمل" ثانية، بين مؤيدى ومعارضى الإعلان الدستوري، على غرار الموقعة الأولى التى شهدها الميدان مطلع فبراير العام الماضى بين مؤيدى ومعارضى الرئيس السابق حسنى مبارك.
وقال د. معتز بالله عبد الفتاح، عضو الجمعية التأسيسية للدستور وأستاذ العلوم السياسية: "أرفض تمامًا مظاهرات السبت في ميدان التحرير ولتكن في أي مكان آخر ولا داعي لصب البنزين على النار".
واعتبر أحمد بهاء الدين شعبان، المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، مليونية السبت بميدان التحرير "تصعيدا" غير مسئول فى وتيرة الصراع الحالى، نظرًا لوجود معتصمين بالميدان ينتمون لعدد كبير من القوى الوطنية الرافضة للإعلان الدستوري.
وأكد شعبان فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، توجه أعضاء الجماعة وأنصارها لميدان التحرير السبت المقبل، أمر فى غاية الخطورة، يمكن أن يقود لمجازر، يدفع فيها المصريون ثمناً باهظاً.
وأضاف شعبان: "الإخوان تقول للدنيا كلها نحن كما عهدتمونا، والتنظيم شارك فى اغتيالات تاريخية معروفة وظننا أن الجماعة برأت من هذا الداء".
وتوقع الفنان المصري والناشط السياسي، عمرو واكد: "موقعة جمل" مُحققة بدعوات الاخوان للحشد السبت القادم في وجه من اعترضوا على قرارات الرئيس مرسي، قائلا: "الميدان للجميع حقاً، ولكن الآن فيه ناس معتصمة وإعلان مظاهرة مناهضة في نفس الوقت موقف من الحكمة اجتنابه!! لأنه يذكرنا بمعركة الجمل".
وفي نفس السياق وجه عضو حزب "الدستور" محمد يسري سلامة رسالة إلى سلفيي مصر يُطالبهم بعدم الانسياق للعنف المتوقع اشتعاله السبت القادم بالميدان، قائلا: "نداء إلى الدعوة السلفية: احرصوا على إبقاء السلفيين بعيدًا عن العنف، هم لم يفعلوها ضد مبارك ومن العار أن يفعلوها الآن".
كما قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان: "اتوقع موقعة جمل آخرى يوم السبت القادم".
جاء ذلك بعدما أعلن الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، ونادر بكار، المتحدث باسم حزب النور السلفي، تنظيم مليونية حاشدة السبت المقبل بميدان التحرير لتأييد الإعلان الدستوري الذى أصدره الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية