بالصور.. دموع عزت أبو عوف ونبض التحرير يخيمان على افتتاح مهرجان القاهرة الدولي !!
2012-11-28 20:43:17


افتتحت فاعليات الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء اليوم الأربعاء، بحضور وزير الثقافة محمد صابر عرب ورئيسة الأوبرا د. إيناس عبد الدايم ورئيس المهرجان عزت أبو عوف ومديرته سهير عبد القادر، إضافة إلي أعضاء لجنة التحكيم.

بدأ الافتتاح بمجموعة من المشاهد السينمائية لعدد من أهم كلاسيكيات السينما المصرية، من بينها أفلام "الناصر صلاح الدين"، و"شيء من الخوف"، و"القاهرة 30"، و"ناصر 56"، و"إسكندرية ليه".

وبكي الفنان عزت أبو عوف فور صعوده علي المسرح الكبير بدار الأوبرا في انطلاق فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الخامس والثلاثين وقال "أحبائي وأصدقائي ووزير الثقافة مكنتش أتخيل أني هقف هنا تاني"، وردد هتاف تحيا مصر بانفعال شديد.

وصعد الفنان عمرو يوسف علي المسرح وطلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد علي شهداء الثورات ة، وألقي كلمة قصيرة قال فيها إن من يقفون علي بعد أمتار من الأوبرا يصرون علي مواصلة مسيرة الحيرة والكرامة، ولو صمتنا قليلاً سنسمع هتافاتهم ونبضات قلوبهم، مشيراً إلي أن تواجدهم بهذا المهرجان من أجل دعم الحركة الفنية والدفاع عن حرية الإبداع التي ظلوا طوال السنوات الماضية ينادون بها.

كما توجه بالشكر لكل من تكبد عناء الحضور في ظل الظروف التي تعيشها مصر، ثم دعا زميلته الفنانة حورية فرغلي والتي صعدت إلي المسرح لتشاركه في تقديم حفل الإفتتاح.

وقال وزير الثقافة محمد صابر عرب، في كلمته الافتتاحية بالمهرجان إنه كان يتمني أن يعقد المهرجان في وقت تكون مصر فيه قد استقرت، لكن مصر كانت مصممة علي عقد هذا المهرجان برغم كل الصعوبات.

وأكد أن القاهرة كانت ولا تزال من المدن الكبيرة التي أثرت في العالم بفضل مبدعيها وفنانيها وكانت دوماً مدينة عصية علي الانكسار، وأضاف: "ستظل القاهرة العاصمة الفنية والثقافية لكل بلاد الشرق."

ثم قدم عمرو يوسف وحورية فرغلي أعضاء لجان التحكيم، بينها لجنة تحكيم الأفلام ة والتي يرأسها الفنان محمود عبد العزيز وأعضائها السيناريست مدحت العدل والفنانة السورية كندة علوش، والمخرج مراد رفيق، وكذا لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية، التي يشارك فيها كلاً من الفنانة منة شلبى، الفنان خالد أبو النجا، ولجنة "فيبيرسى" (لجنة النقاد الدولية) التي تشارك فيها من مصر الناقدة فريال كامل.

وكذلك لجنة تحكيم أفلام حقوق الإنسان والتي تترأسها الناشطة وقية غادة شهبندر وأعضائها هم: الفنانة بشرى، والمخرج الفلسطينى غالب شعث، والفنانة الهولندية كاتارزينا كاواداسكا، والمنتج والمخرج وكاتب السيناريو الدكتور مأمون حسن، والمخرج الأمريكى هانز كريستيان.

جدير بالذكر أن الفنانات اللائي حضرن يسرا وإلهام شاهين ورجاء الجداوي وفيفي عبده وصابرين والإعلامية بوسي شلبي والفنانة عايدة عبدالعزيز، والكاتبة الصحفية آمال بكير والفنانة التونسية سناء يوسف ونظيرتها فريال يوسف، وحضر أيضاً الفنان الأردني منذر ريحانة، والسيناريست ناصر عبد الرحمن وعبد الرحيم كمال، والموسيقار هاني مهنا.