مفاجأة.. التأسيسية تصر على مناقشة أخطر 10قضايا خلافية بجلسة واحدة للانتهاء من مسودة الدستور الليلة.. أبرزها مواد النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة والدستورية والنظام الانتخابى والقضاء العسكرى

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012 - 22:45

جانب من جلسات التأسيسية
كتب محمود سعد الدين ونورا فخرى

لم تشهد جلسة بالجمعية التأسيسية على الإطلاق، ما شهدته جلسة اليوم، التى بدأت فى الرابعة عصرًا، وامتدت حتى ساعات متأخرة من مساء اليوم، وذلك لعدة أسباب أهمها جدول أعمال الجمعية التأسيسية والمواد التى تمت مناقشتها.

فالجمعية وضعت على جدول أعمالها اليوم 10 قضايا هامة محل خلاف بالجمعية منذ بدء انعقادها فى الأسابيع الأولى قبل 6 شهور، وحتى الآن، وهى القضاء العسكرى ومحاكمات المدنيين ومجلس الدفاع والأمن الوطنى وطبيعة تشكيله والمجلس الأعلى للشرطة، وهل يترأسه رئيس الجمهورية أم وزير الداخلية؟

وأيضًا وضع النيابة الإدارية وطبيعة أعمالها، ووضع هيئة قضايا الدولة، ومادة تتعلق بالمحكمة الدستورية ومادة تتعلق بالعمال والفلاحين فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأيضًا وضع مجلس الشورى فى ظل الدستور الجديد، وكذلك النظام الانتخابى المنتظر تطبيقه فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

جدير بالذكر أن كل قضية من القضايا المطروحة للنقاش تحتاج إلى جلسة خاصة نظرا للخلافات حولها والآراء المتناقضة، وكذلك الصدامات التى بدأت مع بدء عمل الجمعية بسبب هذه المواد، فأعضاء هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية نظموا أكثر من وقفة احتجاجية وتظاهرة ضد الجمعية التأسيسية، ونظموا اعتصاما فى مجلسهم، وكذلك اعترضت المحكمة الدستورية فى وقت سابق على ما يتعلق بما يخصها فى مسودة الدستور.

جدير بالذكر أيضًا أن كل تلك المواد جاءت فى جلسة واحدة بسبب حرص أعضاء التأسيسية على الانتهاء من مشروع الدستور بأى شكل مساء اليوم للبدء فى التصويت بشكل نهائى على الجمعية غدا، الخميس، ورفعها لرئيس الجمهورية لطرحها للاستفتاء الشعبى.

وتتابع "اليوم السابع" بدورها أعمال الجمعية التأسيسية، والتى انتهت اليوم من القضاء العسكرى ومجلس الدفاع الوطنى، فيما تواصل مناقشة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة والدستورية العليا وموقف العمال والفلاحين فى الدستور ووضع الشورى فى الدستور الجديد والنظام الانتخابى، بينما الساعة تقترب من العاشرة والنصف مساء.

وسنوافيكم بالتفاصيل...







View more the latest threads: