أوباما قرر تعيين تشاك هاغل وزيرا مثيرا غضب الجمهوريين

كتب : أ ف بمنذ 7 دقائق
طباعة

أوباما

يتجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتعيين تشاك هاغل وزيرا جديدا الاثنين لكن الجمهوريين عبروا عن معارضتهم لهذا القرار ولوحوا بمعركة حامية من اجل اقرار تعيينه رغم انه ينتمي الى الحزب الجمهوري.
وقرر اوباما تعيين هذا السناتور الجمهوري السابق البالغ من العمر 66 عاما خلفا لليون بانيتا في وزارة الدفاع الأمريكية وسيعلن قراره الاثنين كما أعلن مصدر في الإدارة الأمريكية، مؤكدا معلومات سبق أن أوردتها وسائل إعلام أمريكية.
ورغم أن هاغل ينتمي إلى الحزب الجمهوري إلا أن أبرز قيادات الحزب تاخذ عليه عدم إبداء دعم ثابت لإسرائيل والاعتراض على العقوبات المفروضة على طهران ما ينذر بمعركة من أجل تثبيت تعيينه.
وكان أبرز سناتور جمهوري ميتش ماكونيل أشاد بهاغل حين غادر منصبه كسناتور عن نبراسكا في 2009 لا سيما "بوضوح مواقفه حول الأمن القومي والسياسة الخارجية" لكن لهجته كانت مختلفة جدا الأحد.
ويتولى هاغل حاليا رئاسة مجلس المعلومات التابع للبيت الابيض بعد أن مثل نبراسكا (وسط) في مجلس الشيوخ من 1997 إلى 2009. وهو أيضا من قدامى المحاربين في فيتنام وحاصل على عدد من الأوسمة الرفيعة.
ومن المعروف عن هذا الجمهوري المعتدل أنه كثيرا ما كان يعارض مواقف حزبه في مجال السياسة الخارجية منتقدا بصفة خاصة استراتيجية الرئيس السابق جورج بوش في العراق.




الوطن