«أسوشيتدبرس»: الأقباط يحتفلون بأعيادهم وسط مخاوف من هيمنة الإسلاميين








01/07/2013 - 19:23

رأت وكالة «أسوشيتدبرس» الأمريكية أن احتفالات الأقباط في مصر بعيد الميلاد المجيد هذا العام تأتي فى وقت تتزايد فيه مخاوفهم من هيمنة الإسلاميين على البلاد، وقالت إن الأقباط يحتفلون بأول عيد لهم منذ انتخاب رئيس إسلامى، وبعد إقرار الدستور ذي الميول الإسلامية.
وأضافت الوكالة، في تقرير الأحد، أنه في إطار نضال المصريين لتحديد دور الدين فى المجتمع، وجد الكثير من الأقباط أنفسهم متوائمين مع الكثير من المسلمين المعتدلين والعلمانيين بشأن تخوفهم من صعود القوى الإسلامية.
وتحدثت الوكالة إلى تجمع الأقباط فى كاتدرائية الكرازة المرقسية بالعباسية، مساء الأحد، لإقامة قداس عيد الميلاد، مشيرة إلى تهنئة الرئيس محمد مرسى للبابا تواضروس، وإرسال أحد مساعديه لحضور القداس.
وتابعت الوكالة: «شكا الأقباط، الذين يشكلون نحو 10% من تعداد المصريين لسنوات طويلة من التمييز من قبل الدولة والأغلبية المسلمة فى البلاد»، مشيرة إلى الاشتباكات التى وقعت بينهم وبين الإسلاميين من حين لآخر بسبب بناء الكنائس أو النزاعات على الأراضى أو العلاقات العاطفية بين الطرفين.

وفى غضون ذلك، احتفلت الكنائس الأرثوذكسية في أنحاء العالم بعيد الميلاد المجيد، واحتفل بطريرك الطائفة الأرثوذكسية الروسية كيريل بقداس عيد الميلاد فى كاتدرائية المسيح المخلص فى موسكو فى حين شارك الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى قداس الميلاد في كنيسة بضاحية سوتشى جنوب البلاد، بينما أعلن مسؤول فى جمهورية كبردينو الروسية أن الشرطة قتلت 3 مسلحين يعتقد أنهم مسلحون خططوا لشن هجمات إرهابية بمناسبة عيد الميلاد لدى الأرثوذكس.
ونقلت وكالة «نوفوستى» الروسية للأنباء عن مسؤولين بالشرطة المحلية قولهم إن أفرادها أوقفوا سيارة شحن للتحقق من الوثائق أثناء عملية خاصة مساء أمس الأول، ولكن الأشخاص داخل السيارة بادروا بإطلاق النار عليهم، وأن المسلحين كانوا يتأهبون لشن هجمات إرهابية تستهدف كنائس في كبردينو بلقاريا ومنطقة ستافروبول أثناء عيد الميلاد لدى الأرثوذكس.

وشارك مئات الأقباط الأرثوذكس فى الاحتفال الدينى الذى بدأ قبيل منتصف الليل فى الكاتدرائية بالعاصمة الروسية من بينهم رئيس الوزراء ديميترى مدفيديف وزوجته سفيتلانا، ومن ناحيته، شارك الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى قداس منتصف الليل فى كنيسة بدير فى ضاحية سوتشى الساحلية حيث يمتلك منزلا، حسب الصور التى بثها التليفزيون الروسى مباشرة من الكنيسة. ويبلغ عدد أتباع الكنيسة الأرثوذكسية، وهى الأكبر بين الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، حوالى 150 مليون شخص فى العالم.








View more the latest threads: