الجبالى تطعن على عزلها من المحكمة الدستورية


المستشار تهانى الجبالى

كتب ـ محمد سعد:الأثنين , 07 يناير 2013 21:33
تقدمت المستشار تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابقة، بطعن لدائرة طلبات الأعضاء بالمحكمة الدستورية العليا، ضد كل من الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، والمستشار ماهر البحيري، رئيس المحكمة الدستورية، والدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، والدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، والمستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية التأسيسية، بانعدام شرعية الدستور الجديد للبلاد نظراً لعدم تحقيق الأغلبية المطلوبة لتمرير الدساتير بالنسبة له.

وتضمن طعن "تهانى الجبالى" رقم 1 لسنة 35 قضائية دستورية، طلبًا "أصليًا" بانعدام شرعية الدستور الجديد للبلاد نظرا لعدم تحقيق الأغلبية المطلوبة لتمرير الدساتير بالنسبة له، حيث لم يوافق عليه أكثر من 20% من الكتلة التي يحق لها التصويت بالاستفتاءات والانتخابات في مصر.
كما تضمن الطعن طلبا ثانيا "احتياطيا" بعدم دستورية عزل الجبالي من وظيفتها كقاضية ونائب رئيس المحكمة الدستورية، على اعتبار أن القضاة لا يعزلون.
وقدمت الجبالى تعارضا بين مادتين بالدستور الجديد إحداهما تنص على عدم جواز عزل القضاة تحقيقا، والثانية الخاصة بإعادة تشكيل المحكمة الدستورية والتي عزلت الجبالي و7 قضاة آخرين من وظائفهم كنواب لرئيس المحكمة الدستورية العليا.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الجبالى تطعن على عزلها من المحكمة الدستورية

View more the latest threads: