مرسى يشهد توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات فى قمة تاريخية مصرية برازيلية

الأربعاء، 8 مايو 2013


الرئيس مرسى

رسالة البرازيل - نور ذو الفقار


عقدت منذ قليل بالعاصمة البرازيلية قمة مصرية برازيلية تاريخية بين الرئيس محمد مرسى، ونظيرته البرازيلية ديلما روسيف بمقر القصر الرئاسى .

بحث الجانبان خلال القمة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها والعمل على جذب الاستثمارات البرازيلية إلى مصر، ودفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والارتقاء بالعلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، بما فيها التصنيع العسكرى وتنمية صناعة السيارات والطائرات.

كما تطرقت المباحثات إلى بحث سبل رفع معدلات الاستثمار والانطلاق إلى آفاق واعدة لتطوير العلاقات بين الجانبين وتطرقت المباحثات إلى بحث تطورات الوضع الفلسطينى، ورحب الرئيس بموقف البرازيل المؤيد لحقوق الشعب الفلسطينى، وتناولت المباحثات أيضا الأزمة السورية والتأكيد على الموقف المصرى الرافض لأعمال العنف فى سوريا وتطرقت أيضا المباحثات إلى سبل التوصل لتسوية الأزمة السورية .

وناقشت القمة العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وبصفة خاصة قضايا منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والعمل على وقف نزيف الدم السورى وتطورات الملف النووى الإيرانى، كما تم التطرق إلى موضوعات منها توسيع العضوية داخل مجلس الأمن الدولى، فضلا عن العديد من القضايا الدولية .

وعقب المباحثات شهد محمد مرسى ورئيسة البرازيل التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مصر والبرازيل فى العديد من المجالات وشملت مذكرات التفاهم مجالات التنمية الزراعية والتعاون الفنى فى مجال الحجر الزراعى، كما تم توقيع مذكرة تفاهم فى مجال الصحة والتوقيع على اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية البرازيلية وأخرى فى مجال التنمية الاجتماعية وأخرى فى مجال التعاون الفنى .



اليوم السابع

View more the latest threads: