القوات المسلحة تقيم ميناء تجارى ومرسى سياحى على بحيرة ناصر لخدمة حركة التجارة مع السودان

الاربعاء, 08/05/2013
كتب:
منتصر سعد





فى اطار جهود القوات المسلحة فى إقامة المشروعات الإستراتيجية والمشاركة فى دعم مقومات التنمية الشاملة للدولة أناب الفريق أول عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى اللواء أح . جمال اسماعيل فهمى رئيس هيئة الإمداد والتموين وبحضور اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان فى إفتتاح ميناء قسطل التجارى ومرسى أبو سمبل السياحى الذان أقامتهما القوات المسلحة على ضفاف بحيرة ناصر لخدمة حركة النقل النهرى وتشجيع الإستثمار وتنشيط الحركة السياحية بهذه المنطقة الواعدة .
- وتأتى أهمية المينائين فى تعظيم التبادل التجارى والعلاقات الإقتصادية بين مصر والسودان من خلال ربط الطرق البرية من أسوان إلى أبوسمبل براً ، ثم نهراً بالعبارات حتى قرية قسطل ثم إلى وادى حلفا براً مما يخفض تكلفة وزمن نقل الصادرات بين البلدين من 10 أيام إلى 7 ساعات فقط ، بالإضافة إلى المساهمة فى تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية للقرى الواقعة شرق البحيرة ونقل المنتجات والمحاصيل الزراعية نهراً إلى باقى محافظات الجمهورية .
- واشار اللواء أح . جمال إسماعيل فهمى رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة إلى أن المينائين الجديدين أقيما وفقاً للمواصفات القياسية العالمية بما يتناسب مع متغيرات مناسيب المياه ببحيرة ناصر طوال العام ، وقد إستغرق تنفيذهما ما يقرب من عامين تم خلالها تكسير ما يقرب من 5 مليون متر مكعب من صخور الجرانيت وردم 6 مليون متر مكعب .
وأقيم مرسى أبوسمبل على مساحة 90 الف متر مربع ويتكون من 2 رصيف نهرى بطول 400 متر وعرض 50 متر ويحتوى على محطة لشحن وتفريغ الحاويات ومبنى متعدد الأغراض لإستقبال الوفود السياحية ومبنى إدارى ومظلة للمعدات والمركبات ومساحات خضراء وتم إنشاؤه طبقا لأحدث النظم الهندسية وإمكانية التطوير المستقبلى والإعتماد على أعلى معايير السلامة فى النقل والتفريغ .
أما مرسى القسطل فقد أقيم على مساحة 50 ألف متر مربع ويتكون من رصيف بطول 400 متر وعرض 200 متر ويحتوى على محطة متكاملة لشحن وتفريغ الحاويات ومناطق إنتظار للمركبات والمعدات ومبنى إدارى كما زود الميناء بشبكة إنارة بالطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة وتوفير إستهلاك الكهرباء .
ووجه اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان الشكر للقوات المسلحة على إنشاءها للمينائين لما يمثلان من أهمية كبرى فى تشجيع المستثمرين على إقامة العديد من المشروعات الإقتصادية والتنموية والسياحية بهذه المنطقة وتوفير العديد من فرص العمل لأبناء المحافظة فضلاً عن دورهما الإستراتيجى فى خدمة حركة النقل والتجارة بين مصر والسودان .
حضر الإفتتاح عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية لمحافظة أسوان .






الموجز

View more the latest threads: