النيابة للمحكمة: ثروة مبارك وأسرته 9 مليارات جنيه



صورة أرشيفية

كتبت - مونيكا عياد: منذ 2 ساعة 54 دقيقة
كشف المستشار "محمود الحفناوي" المحامي العام بالمكتب الفني للنائب العام، خلال مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة التي تنظر استئناف النيابة العامة على القرار الصادر مؤخرا بإخلاء سبيل مبارك على ذمة التحقيقات في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع..
أن قيمة الثروة التي حققها الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجاتهما هايدي راسخ وخديجة الجمال، تبلغ 9 مليارات جنيه.
وأشار إلى أن هذا ما أكدته تقارير هيئة الرقابة الإدارية وجهاز الكسب غير المشروع والجهاز المركزي للمحاسبات، فيما قدم المستشار الحفناوي للمحكمة 10 حوافظ مستندات رسمية تؤكد صحة تلك المعلومات.
وأكد الحفناوي أن المبلغ يشمل قيمة ثرواتهم السائلة والنقدية والأسهم في الشركات داخل مصر، حيث بلغت قيمة الأموال السائلة 3 مليارات جنيه نقدا، فيما تبلغ قيمة ممتلكاتهم من الأسهم في العديد من الشركات نحو 5 مليارات جنيه، وتقدر ثرواتهم العقارية بمليار جنيه.
وقال ممثل النيابة العامة للمحكمة إن مبارك استغل نفوذه وتربح لنفسه ولذويه جراء استغلاله لنفوذه كرئيس للبلاد، مشيرا إلى أن الرئيس السابق حصل على شقتين لهيدي راسخ زوجة نجله علاء، من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى تبلغ مساحتها 1128 مترا بمشروع النايل بلازا بالجيزة بمبلغ مليون ونصف المليون دولار، بينما بلغ سعر البيع يقي لهما في ذلك الوقت 4 ملايين و 600 ألف دولار، وهو ذات السعر الذي قام هشام طلعت مصطفى بالبيع به لشقتين مماثلتين في ذات العقار.

كما قدم المستشار محمود الحفناوي إلى المحكمة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات والذي يفيد بأن الفيللات الخمس بشرم الشيخ التي تم تخصيصها لكل من حسني مبارك ونجليه علاء وجمال وزوجاتهما هيدي راسخ وخديجة الجمال – تم سداد قيمتها بالكامل من أموال الشركة المملوكة لرجل الأعمال حسين سالم، إلى جانب قيام شركة المقاولون العرب بتشطيب تلك الفيللات بمبلغ 50 مليون جنيه.
وقال المستشار الحفناوي إن شركة المقاولون العرب قامت بتنفيذ أعمال تشطيب مقبرتين خاصتين بعلاء مبارك ورجل الأعمال مجدي راسخ بمصر الجديدة بما قيمته 14 مليون جنيه، موضحا أن قيام المقاولون العرب بتلك الأعمال، سواء بتشطيب الفيللات أو المقابر، تم جراء استغلال النفوذ الرئاسي.
وأوضح أن هيدي راسخ حصلت على قطعة أرض من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشرم الشيخ عام 2005 وقيدت في الأوراق بأن مساحتها ألف متر وسددت قيمتها بمبلغ مليون جنيه، بينما تبين أن مساحة الأرض المخصصة لها فعليا 5 آلاف متر، وأن هناك فيللاتين مبنيتين داخلها، كان قد تم بناؤهما عام 1999 ، ومن ثم يبلغ السعر يقي لتلك الأرض في ذلك الوقت 8 ملايين جنيه.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - النيابة للمحكمة: ثروة مبارك وأسرته 9 مليارات جنيه

View more the latest threads: