إيناس عبد الدايم: قبلت منصب وزير الثقافة بسبب الظروف التى تمر بها مصر







الإثنين 15.07.2013 - 10:19 ص



الدكتورة إيناس عبد الدايم


القاهرة /أ ش أ/
أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم أن قبولها منصب وزير الثقافة كان واجبًا عليها، خاصة بعد الظروف التى مرت بها مصر.

وقالت عبد الدايم إنها لن تخوض في شرح رؤيتها لتطوير العمل الثقافي في مصر قبل حلف اليمين الدستورية وتولى المنصب والاطلاع على ملفات وزارة الثقافة.

وتعد عبد الدايم أول سيدة يتم ترشيحها لمنصب وزير الثقافة، وذلك تتويجًا لرفضها "أخونة وزارة الثقافة"، مما أفقدها منصبها كرئيسة لدار الأوبرا المصرية.

وبدأت إيناس عبد الدايم دراستها فى سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس بدرجة "امتياز"، وسافرت فى منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجيستير ثم الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف فى "آلة الفلوت" من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

وخلال فترة دراستها حصلت على: الدبلوم العالى للتدريس فى آلة الفلوت (بالإجماع) 1984، الدبلوم العالى فى الأداء لآلة الفلوت بالإجماع 1985، الدبلوم العالى لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم 1986، الدبلوم العالى للعزف المنفرد فى موسيقى الحجرة 1988، الدبلوم العالى للعزف المنفرد فى آلة الفلوت 1989.

وقدمت إيناس عبد الدايم العديد من الحفلات المتنوعة خلال حياتها الفنية، منها: حفلات موسيقية فى مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولى بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفتوار القاهرة - وأوركسترا القاهرة السيمفونى- وأوركسترا الحجرة المصرى.

كما قدمت العديد من الحفلات "الصولو" فى عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكوريا الشمالية والمغرب وتونس والإمارات واليونان والجمهورية ة السورية وسلطنة عمان، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية بباريس.

كما اشتركت فى تسجيل أعمال المؤلف المصرى الراحل "جمال عبد الرحيم" فى ألمانيا والقاهرة.

واشتركت إيناس عبد الدايم فى العديد من المسابقات الدولية والمحلية: فحصلت على الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، والجائزة الثانية من المسابقة العامة للموسيقى والفن الدرامى بفرنسا، وعلى شهادة تقدير فى المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان، وعلى جائزة الإبداع بأكاديمية الفنون - وزارة الثقافة، وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون، ووجهت الدعوة لإيناس عبد الدايم كأستاذ زائر أكثر من مرة بفصول الامتياز، منها على سبيل المثال: دمشق بالجمهورية ة السورية وعمان بالمملكة الأردنية والكويت.

كما مثلت جمهورية مصر ة فى مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك فى هذا التجمع،
وكذلك مثلت مصر فى أكثر من مهرجان دولى منها مهرجان نانت للفنون بفرنسا عام 1995، وكان آخرها مهرجان الرباط للفنون بالمغرب ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة فى اليونان.

وقامت فى عام 1999، ولأول مرة، بتأسيس "فصل دراسى لتعليم آلة الفلوت" للأطفال فى سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا.


صدى البلد

View more the latest threads: