مخطط الإخوان لإنهاك الدولة..والعفو عن الإرهابيين غير قانوني.. وأزمة فى الداخلية بسبب محاكمة مرسى.. ولجنة الدستور تشتعل






محمود حاتم


الأهرام:


وزير العدالة الانتقالية: العفو الرئاسي عن الإرهابيين غير قانوني
أكد المستشار محمد أمين المهدي وزير العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية أن الوزارة تقوم في الوقت الراهن بمراجعة كل قرارات العفو الرئاسي التي اصدرها الرئيس السابق محمد مرسي لمتهمين ومحبوسين سواء كانوا جنائيين أو إرهابيين.

تمهيدا لإلغاء تلك القرارات الصادرة بدون موافقة قطاع مصلحة الأمن العام التي تعد شرطا لصحة قرارات العفو, وقال المهدي إن هذه القرارات التي اصدرها مرسي تعد عفوا غير قانوني لان شرط أي عفو يسبقه العرض علي الأمن العام باعتبارها ـ أي الموافقة ـ ضمانة للمواطن والمجتمع.

ومن جهة أخري تقدم طارق محمود المستشار القانوني لجبهة مناهضة اخونة الدولة ومقرها الإسكندرية ببلاغ للمستشار هشام بركات ضد الرئيس مرسي يتهمه فيه بأنه وراء الهجمات التي يشنها الإرهابيون في سيناء ضد القوات المسلحة المصرية والشرطة من المفرج عنهم بعفو رئاسي اصدره مرسي لصالحهم.

تكيثف الجهود للقبض علي مرتكبي حادث قتل قبطي بالعريش

تعرض حاجز القوات المسلحة في جنوب مدينة العريش بشمال سيناء لهجوم بقذيفة‏-‏ آر بي جي‏-‏ وقامت القوات بالرد علي مصادر الهجوم‏.

وأكد مصدر أمني بالعريش أن حاجز الجيش بحي العبور جنوب المدينة تعرض في وقت مبكر أمس لهجوم بقذيفة- أر بي جي- وأعيرة نارية وقامت قوات الجيش بالرد علي مصادر الهجوم, ولم يتم وقوع أي إصابات. يأتي ذلك في الوقت الذي تكثف فيه الاجهزة الأمنية جهودها في القبض علي مرتكبي حادث قتل قبطي بمدينة العريش, وذلك اثناء وقوفه بمنزله ليلا عندما قام مسلحون باطلاق الرصاص عليه مباشرة من خلال سيارة أجرة يستقلونها فسقط المدعو هاني سمير كامل قبطي الديانة قتيلا, بينما تمكن الجناة من الفرار.

ويذكر أن هذا الحادث هو الثالث من نوعه خلال الشهرين الماضيين. حيث قتل رجل دين مسيحي بنفس المنطقة.كما قتل آخر بمنطقة رفح بنفس الأسلوب.

وفي السياق الأمني ذاته أكد مصدر مسئول أن أجهزة الأمن بشمال سيناء تواصل جهودها في القبض علي العناصر الإجرامية بسيناء مع استمرار غلق كل فتحات الانفاق برفح التي تستخدم في التهريب بين مصر وقطاع غزة.

وأشار المصدر إلي أن90% من الانفاق تم تدميرها بالكامل بهذه المنطقة.


الببلاوى فى لقائه الفيصل ورئيس البرلمان العربى:
دعم العلاقات المصرية ـ السعودية سياسيا واقتصاديا

استقبل الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء أمس سمو الامير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة ة السعودية في اول زيارة يجريها الي مصر بعد ثورة ‏30‏ يونيو.

وقدم الببلاوي الشكر للملكة ة السعودية, مشيدا بالمواقف النبيلة لخادم الحرمين الشريفين في دعم ومساندة مصر في توقيت مهم للغاية, وهو الدعم الذي كان له ابلغ الأثر علي المستوي الخارجي بالنظر الي ثقل المملكة عربيا ودوليا.

من جانبه اكد الفيصل ان موقف المملكة نابع من حرصها علي الوقوف الي جانب مصر و شعبها الشقيق في مختلف الظروف, خاصة في الأوقات التي تتعرض فيها مصر لتحديات تستهدف امنها واستقرارها.

واعاد وزير الخارجية السعودي التأكيد علي توجيهات خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوفير كل اشكال المساندة لمصر سواء ما يتعلق بالدعم المادي, او فيما يتعلق بالمساندة والتأييد علي الصعيد الدبلوماسي وفي المحافل الدولية, من اجل تصحيح الصورة المغلوطة عن حقيقة ما شهدته مصر في الثلاثين من يونيو.

وعلي الجانب الاقتصادي, فقد تطرقت مباحثات الببلاوي مع الفيصل الي بحث المشروعات التي يمكن ان تسهم فيها المملكة لدفع مسيرة التنمية في مصر, سواء المشروعات العاجلة لتحسين الحياة اليومية للمواطنين.

من ناحية اخري رئيس مجلس الوزراء وفد البرلمان برئاسة احمد الجروان رئيس البرلمان وخلال اللقاء اكد وفد البرلمان تأييد ودعم البرلمان لمصر وشعبها العظيم في هذه المرحلة المهمة من تاريخها مؤكدين ان استقرار مصر هو استقرار للعرب جميعا. لأن مصر دولة ذات مكانة تاريخية وتأثير ثقافي وحضاري علي المنطقة ة بأسرها.. كما اشار الوفد الي ان البرلمان يضع امكاناته واتصالاته الدبلوماسية لمساندة الدبلوماسية المصرية فيما يخص الموقف الدولي من ثورة 30 يونيو.

من جانبه اكد د. حازم الببلاوي أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ بنود خارطة الطريق التي وضعتها قوي الشعب، والتي تتضمن انتخاب برلمان جديد وفقا لأحكام الدستور الذي تجري صياغته. معربا عن أمله في أن يسهم البرلمان الجديد في اثراء العمل البرلماني المشترك، وبناء جسور من التواصل سواء بين الدول ة وبعضها, او مع دول الجوار.





الجمهورية:


"الجمهورية" تكشف تفاصيل مخطط الإخوان لإنهاك الدولة
استهداف المنشآت الحيوية .. قنابل علي أقسام الشرطة .. عنف في الشارع

جاءت القنبلة اليدوية التي ألقيت أمس علي قسم شرطة بولاق الدكرور تأكيداً جديداً علي مخطط جماعة الإخوان لإنهاك الدولة والذي يشمل استهداف المنشآت الحيوية وإلقاء قنابل علي أقسام الشرطة واستخدام العنف في الشارع.

قال مصدر مسئول ل"الجمهورية": إننا نتوقع مزيداً من الهجمات وهناك إجراءات صارمة لإجهاضها والقبض علي المخططين والمنفذين.. وتم وضع خطة محكمة لمواجهة أي أعمال عنف أو إرهاب.

أكد المصدر أن الهجمات المتوقعة لها عدة أهداف منها الإبقاء علي حالة القلق في الشارع المصري وأنها بديل عن المظاهرات والحشود التي فشلت.

وكذلك تصعيد شكل العنف والمواجهات وإنهاك الدولة المصرية والتأكيد للعالم أن هناك حالة انقسام داخل مصر.

وكان شخص مجهول قد ألقي قنبلة يدوية علي قسم شرطة بولاق الدكرور من أعلي كوبري صفط اللبن مما أدي إلي تحطم البوابة الرئيسية للقسم وإصابة مقاول.. وهي ثاني حادثة من نوعها خلال أسبوع.

يأتي ذلك في أعقاب إطلاق النار أمس الأول علي سفينة أثناء عبورها قناة السويس. والعثور علي قنبلة في محطة مصر بالإسكندرية واستهداف عدد من أقسام الشرطة.

من جهة أخري. حجزت محكمة القضاء الإداري الدعوي القضائية التي تطالب بوقف حل جمعية الإخوان المسلمين للحكم بجلسة 12 نوفمبر القادم.

وأصدرت هيئة المفوضين تقريراً أوصت فيه المحكمة بإصدار حكم قضائي بوقف قيد جمعية الإخوان المسلمين التي تم إشهارها في 19 مارس الماضي إبان حكم الرئيس السابق محمد مرسي. وطالبت المحكمة بحل الجمعية وإغلاق مقرها "مكتب الإرشاد بالمقطم" وتصفيتها بتعيين مصفي للجمعية.

قالت هيئة مفوضي الدولة في تقريرها: إن حكومة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء السابق قيدت جمعية الإخوان المسلمين ليس للقيام بدور الجمعيات أو لخدمة الدولة. وإنما صدر القرار لإرضاء ولحماية النظام والحفاظ علي بقاء رئيس الجمهورية الحاكم للنظام. وحكومة الحزب الحاكم.

ذكر التقرير أن ظروف وملابسات إشهار الجمعية وما صاحبته من وقائع تلقي بظلال من الشك والريبة حول الغاية التي تريدها من إصدار القرار بهذه الطريقة وفي التوقيت.

وبهذه السرعة غير المبررة. والتي لا تحظي باقي طلبات إشهار سائر الجمعيات الأخري بها. بما يجعل إشهارها مشوباً بعيب الانحراف باستعمال السلطة. يحمل دلائل المجاملة والمحاباة لنظام الحكم القائم وقتها. فضلاً عن أن جمعية الإخوان المسلمين وأعضاءها قد خالفوا الشروط المطلوبة قانوناً. ومارسوا أعمالاً وأنشطة محظورة.

أكد التقرير أن الثابت أن وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية في حكومة النظام السابق. قامت بإشهار جمعية الإخوان المسلمين في مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وبمجرد طلب جماعة الإخوان المسلمين يوم الثلاثاء 19 من شهر مارس الماضي. وبعدها في اليوم التالي مباشرة تم إشهارها تحت رقم 644 لسنة 2013 وقبل حكم المحكمة في دعاوي حل الجماعة. وذلك إرضاءً للنظام الحاكم وجماعة الإخوان المسلمين وقتها.


بعد توقف 20 يوماً وخسائر 88 مليون جنيه
عودة حركة القطارات خلال ساعات

عقد المهندس حسين زكريا فضالي رئيس هيئة السكة الحديد ونواب قطاعات المسافات الطويلة والقصيرة والصيانة والأمن والسلامة أمس اجتماعات مكثفة مع عدد من مسئولي شرطة النقل والمواصلات لبحث تشغيل القطارات بين القاهرة والمحافظات بالوجهين القبلي والبحري وسبل تأمينها.

وكشف مصدر مسئول بالسكة الحديد أن تشغيل القطارات تحسمه تعليمات الجهات الأمنية مشيرا لعدم ورود تعليمات بخصوص انطلاق القطارات. متوقعا عودتها خلال يومين بحد أقصي 72 ساعة.

حيث يجري تمشيط جميع الخطوط والتأكد من سلامتها تحسبا لأي أعمال تخريبية. كما يجري التنسيق مع المحافظات لتأمين القضبان علي طول الخطوط.

وأضاف المصدر أن استئناف حركة القطارات الطوالي سيتم جزئيا بحيث ينطلق عدد من القطارات علي خطوط الإسكندرية وأسوان علي أن تنتظم بعد ذلك جميع القطارات طبقا للمواعيد بجداول التشغيل.

وقد توقفت القطارات بين القاهرة والوجهين القبلي والبحري لليوم العشرين وأدي ذلك إلي خسائر بلغت إلي 88 مليون جنيه.

قال رئيس الهيئة إنه تم تشكيل مجموعات عمل للتواجد علي أرصفة المحطات الرئيسية بجميع المحافظات واتخاذ القرارات المباشرة لحل أي مشاكل طارئة مشيرا إلي تشغيل الخط الساخن لتلقي شكاوي المواطنين علي مدار الـ 24 ساعة علي الرقمين 25774697 - .25771388 .



الأخبار


لجنة الخمسين تجدد الخلاف بين اتحاد العمال والنقابات المستقلة

جددت لجنة الخمسين لتعديل الدستور الخلاف الدائم بين الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والنقابات المستقلة بعد ضم جبالي المراغي رئيس اتحاد العمال للجنة وهو ما رفضته المستقلة.

وأكد المراغي في تصريح له عقب اختياره ضمن لجنة الخمسين لتعديل الدستور أنه سيعمل جاهدا من أجل تحقيق مصالح عمال مصر والتركيز على القوانين الخاصة بوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن نسبة الـ 50% عمال وفلاحين هي واحدة من أهم ما سيركز عليه من خلال عضويته في لجنة تعديل الدستور مضيفا أنه لا بديل عن التمسك بنسبة الـ 50 % عمال وفلاحين نسبة تمثيل في المجالس النيابية، بالإضافة إلى عدد من التشريعات الأخرى التي تخدم مصالح الطبقة العاملة.

أما على صعيد القيادات العمالية المستقلة فأعربت عن رفضها لاختيار ممثلي العمال في لجنة الـ 50 لوضع الدستور وهما جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ود.أحمد خيري رئيس الاتحاد القومي لعمال مصر وذلك رغم تقديرهم لدور اللجنة التاريخي، مطالبين بأن تتضمن مواد الدستور حقوق العمال والفلاحين الاقتصادية والاجتماعية دون انتقاص بدلاً من الدساتير الماضية التي أهدرت حقوقهم، مهددين بدعوة المواطنين للتصويت بلا على الدستور حال إهدار حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.



الشروق :


«الشروق» في منزل «حبارة» المتهم بتنفيذ مذبحتي رفح

فى منزل متهالك بقرية الأحراز بمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية، عاشت أسرة عادل محمد إبراهيم، وشهرته عادل حبارة، المتهم بالتخطيط لمذبحة رفح الأولى وتنفيذ مذبحة جنود رفح الأخيرة.

وقع خبر القبض على حبارة على الأم كالصاعقة، قالت: «نعم ذهلت من القبض عليه، فمنذ شهور لا نعرف عنه شيئا، ومصيره دائما مجهول، وتنتابنى عليه الكوابيس المفزعة، فهو ابنى الذى أضعت عمرى عليه، هو وإخوته».

طارق، شقيق حبارة، يعمل ميكانيكى سيارات، كان استقباله للخبر مختلفا عن الأم، قال: «خبر القبض على حبارة ليس مفاجئا، فقد اعتدنا منه على ذلك، لكننى لا أصدق أن أخى هو الذى فعل هذه التهمة النكراء، فهو حافظ للقرآن».

وأضاف: «سيناء تقع بها حوداث كثيرة، من قتل واغتيالات، ولا يضبط المتهمون، فأين مرتكبو مذبحة رفح الأولى وقت الإفطار فى شهر رمضان ولماذا لم يتم الإعلان عنهم مثل أخى»، كان الواضح أنه لا يعرف أن التحقيقات أكدت تورط شقيقه ومسئوليته عن التخطيط لهذه المذبحة.

وتابع: «كان أخى دائم الاتصال بى من أرقام واماكن مختلفة، وكان يطمئن علينا، وآخر اتصال كان منذ 10 أيام ليطمئن على أحوالنا، خصوصا الأم، أما خبر القبض عليه فأخبرنى به تليفونيا أحد المعارف، وأنا فى طريقى للورشة، ثم تأكد الخبر من التليفزيون».

ومقابل حديث الأسرة الدافئ عن حبارة، كان لأهل القرية رأى آخر، فعادل ظهرت عليه علامات عدوانية منذ طفولته بسبب التفكك الأسرى الذى عانت منه أسرته، حيث انفصل أبواه وعمره 7 سنوات، ولهم 7 أطفال، 3 أولاد و4 بنات، وقال خالد السيد عصمت، أحد الجيران، إن «علامات الإجرام ظهرت على عادل منذ كان فى الإعدادية، وغادر القرية منذ سنوات بعد أن كان يتردد عليها، وكانت امه معذبة من ذلك، فكانت تسأل عنه أى أحد من القرية مسافر للعمل فى أى مكان خارج القرية ولا تجد إجابة وكانت دائمة الدعاء له بأن يهديه الله ويبعده عن الطريق المجهول الذى يسير فيه»، مضيفا إنها كثيرا ما أصابها المرض والهون وكانت تقول دائما لكل من يقابلها أنها تعبت فى عمرها فى تربية اولادها حتى يكبروا ويجعلوها تشعر بالراحة ولكن عادل أطار من عينيها النوم وابعد عنها طعم أى فرحة.

وتابع الجار إنه بعد مرور السنوات أصبح عادل يتعامل مع الجميع يكل قسوة سواء بأسلوب البلطجة أو اتهامهم بالكفر وذاع صيته كمجرم قبل أن تلتقطه التيارات المتطرفة، فهو من الاساس ناقم على المجتمع، وأصبح من وجهة نظره مجتمعا كافرا، خصوصا بعدما تزوج إحدى شقيقات رجل من هذا التيار الذى يكفر المجتمع والحكومة وكل شىء».

وقال عمر عبداللطيف، محام، إن أول قضية دافع فيها عن حبارة كانت عندما تعدى على أمين شرطة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية حيث قطع أذنيه بسلاح أبيض وكان باديا عليه كراهيته الشديدة لرجال الامن، ثم تم اتهامه بسرقة مدرسة التجارة بمدينة أبوكبير واختفى عدة سنوات ليظهر فى عام 2005.

وأشار المحامى إلى أن ذلك قد يرجع إلى الهدنة التى كانت بين أمن الدولة وبعض الجماعات المتطرفة وبدا ذلك فى انتخابات مجلس الشعب فى نفس العام وكان عادل قد اطلق لحيته وبدأ يقود مجموعة من اتباع هذه الفكر التكفيرى المتطرف كما إضاف انه كان محاميه فيه قضية التعدى بسلاح ابيض على أمين شرطة بأمن الدولة عام 2010 أثناء ملاحقته وحكم عليه بسنة حبسا الا انه فى احداث الهروب من سجن وادى النطرون الشهيرة، هرب مع الهاربين من السجن قبل الافراج عنه، وعاد للبلد لكن لما تم فتح قضية الهروب من سجن وادى النطرون مرة أخرى بدأت ملاحقة الشرطة له وخلال محاولة القبض عليه أصيب بطلق نارى فى القدم وتم التحفظ عليه بمستشفى ولكن أعضاء جماعته هاجموا المستشفى وأخرجوه بالقوة.


القضاء الإداري يوقف قناة "الحافظ" نهائيا

قضت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار حسونة توفيق نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول الدعوى التى المقامة الفنان هانى رمزى، والتي يطالب فيها بوقف بث قناة الحافظ، ويأمر بوقف تراخيص شركة البراهين القائمة عليها بشكل نهائي.

وجاء ذلك في الدعوى التي أقامها الفنان هاني رمزي وحملت رقم 25603 لسنة 67 قضائية، واختصم فيها رمزى كلا من وزير الاستثمار، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، ووزير الإعلام‎ ، وعاطف عبد الرشيد مقدم برنامج “فى الميزان” الذي كان يذاع على القناة التي تم وقف بثها منذ 3 يوليو الماضي.


اليوم السابع :


قطر تبلغ الحكومة المصرية بتأجيل طرح سندات بـ2مليار دولار بعد رحيل الإخوان

أبلغت قطر الحكومة المصرية إرجاء طرح الشريحتين الثانية والثالثة من الدفعة الثانية للسندات القطرية بقيمة إجمالية 2 مليار دولار، كان يستحق طرح الشريحة الأولى منها فى أغسطس الماضى والثانية فى سبتمبر الجارى.

وقال سامى خلاف رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية، الوزارة ما هى إلا منفذ لإجراء عملية طرح السندات، حيث أبلغها البنك المركزى بقرار الحكومة القطرية تأجيل طرح السندات، دون تحديد موعد آخر للطرح، من خلال بنك قطر الوطنى الذراع الاقتصادية لحكومة قطر.

وأضاف خلاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الاتفاق يتم بين البنك المركزى وبنك قطر الوطنى، دون تدخل من وزارة المالية، إلا فى حالة إبلاغ المركزى لها بإجراء عملية الطرح، وهو ما لم يحدث، وأوضح رئيس وحدة الدين العام أن الدفعة الثانية من المساعدات القطرية والتى تقدر قيمتها بـ3 مليارات دولار.

وكان من المقرر طبقا للتعاقد بين الحكومتين طرحها على 3 شرائح، تم طرح الأولى بالفعل فى أول يوليو الماضى بقيمة مليار دولار، فى حين لم يتم طرح الشريحتين الأخريين بقيمة مليار دولار لكل منهما.

أزمة فى وزارة الداخلية بسبب مكان محاكمة مرسى

حذرت جهات سياسدية من اقامة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى داخل القاهرة، واعدت تقريراً حول خطورة اقامة هذه المحاكمة علنياً.

وعلمت اليوم السابع ان هذه هالجهات اعدت تقريراً حول الوضع الامنى اثناء المحاكمة ونبهتا الى ضرورة نقل المحاكمة الى خارج القاهرة الى احدى الثكنات العسكرية او الى الهايكستب وذلك للتمكن من تأمين محاكمة الرئيس السابق.

وأشار التقرير الى ان الجماعة تجهز خطة لتحرير المعزول فى حال محاكمته عن طريق خمسة الاف اخوانى مما يسمى بكتائب الردع تخضع لسلطة الجماعة وأومرها.

كما حذرت الجهات السيادية من تكرار سيناريو موقعة الحرس الجمهورى التى هاجم فيها اعضاء الجماعة دار الحرس ظناً منهم بوجود الرئيس المعزول داخلها.

وقالت انه الانسب الا تتم اذاعة المحاكمة على الهواء مباشرة، متوقعة ان يحاول المعزول ان يمرر بعض الرسائل التحريضية فى المحاكمة، ونصحت بأن يتم تسجيل المحاكمة واذاعتها عقب انتهائها اذا ما كان هناك ضرورة فى ذلك.



التحرير :


القضاة غاضبون من مُسوّدة الدستور

السلطة القضائية حائرة من جديد، فلا يوجد تمثيل لهم فى لجنة الخمسين، ولم تأخذ لجنة العشرة التى وضعت المسودة الاولية للدستور آراء القضاة فى المواد المتعلقة بالسلطة القضائية فى الاعتبار.

لتنتهى الامور الى اعتراض القضاة واعضاء النيابة العامة على المواد الخاصة بالسلطة القضائية فى مسودة الدستور، ومطالبة لجنة الخمسين بإجراء تعديلات عليها بما يضمن استقلال القضاء.

المستشار محمد عبد الهادى رئيس المحكمة الابتدائية بالزقازيق وعضو لجنة القضاة والنيابة العامة، قال لـ " التحرير" ان المسودة التى وضعتها لجنة الخبراء العشرة تنطوى على اخطاء فى باب السلطة القضائية من شأنها التضييق على القضاة بدلا من ضمان استقلالهم.






View more the latest threads: