السندات كانت مقسمة على شريحتين استحقت الأولى في أغسطس الماضي
مصر: قطر تؤجل طرح سندات بقيمة 2 مليار دولار بعد رحيل الإخوان

دولة قطر

الثلاثاء 3 سبتمبر 2013 / 10:23
24- متابعة
على خلفية رحيل جماعة الإخوان المسلمين، وخروجهم من المشهد السياسي المصري، بعد ثورة شعبية أطاحت بحكمهم المتمثل بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي في 30 يونيو الماضي، أبلغت دولة قطر الحكومة المصرية إرجاء طرح الدفعة الثانية للسندات القطرية، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 2 مليار دولار، وكانت مقسمة على شريحتين، كانت الأولى تستحق الطرح في أغسطس (آب) الماضي، فيما كان يستحق طرح الشريحة الثانية في سبتمبر (أيلول) الجاري.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية المصرية سامى خلاف قوله: "البنك المركزي أبلغنا بقرار الحكومة القطرية تأجيل طرح السندات، دون تحديد موعد آخر للطرح، من خلال بنك قطر الوطني الذراع الاقتصادية لحكومة قطر، الوزارة ما هي إلا منفذ لإجراء عملية طرح السندات".

وأضاف خلاف: "الاتفاق يتم بين البنك المركزي وبنك قطر الوطني، دون تدخل من وزارة المالية، إلا في حالة إبلاغ المركزي لها بإجراء عملية الطرح، وهو ما لم يحدث".

وأوضح أن الدفعة الثانية من المساعدات القطرية والتي تقدر قيمتها بثلاثة مليارات دولار، كان من المقرر طرحها على ثلاث شرائح طبقاً للتعاقد الذي أبرم بين الحكومتين، تم طرح الأولى بالفعل في مطلع يوليو (تموز) الماضي بقيمة مليار دولار، في حين لم يتم طرح الشريحتين الأخريين بقيمة مليار دولار لكل منهما.


View more the latest threads: