مفتى الجمهورية: عضويتى باللجنة مسئولية وطنية ولا خروج عن «الهوية الإسلامية» فى الدستور

كتب : وائل فايز منذ 9 دقائق
طباعة







شوقي علام
أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، عقب اختياره عضواً فى اللجنة الممثلة للأزهر الشريف فى لجنة الخمسين للدستور، أن هذا الاختيار مسئولية وطنية نحترمها ونقدرها، لافتاً إلى أن أعضاء اللجنة الممثلين للأزهر سيعملون جاهدين على توضيح رؤية الأزهر الشريف فى اللجنة بعد الدراسة الشرعية واللغوية الوافية والكافية للتفاصيل كلها.
وأوضح مفتى الجمهورية، فى تصريحات صحفية، أن الأزهر هو المسئول الأول عن الحفاظ على الشريعة الإسلامية وعلى الهوية الإسلامية، مؤكداً استقرار هذا المعنى ورسوخه لدى قطاعات الشعب المصرى كلها.
وتمنى مفتى الجمهورية النجاح لباقى أعضاء اللجنة فى وضع دستور يليق بمصر والمصريين ويمثل كل طوائف الشعب ويلبى طموحات المصريين جميعاً فى الحياة الكريمة وتحقيق السلام المجتمعى.
وأشار إلى أن هناك إجماعاً بين كل طوائف الشعب المصرى على عدم الخروج عن هويتنا الإسلامية الحضارية واعتبار «المواطنة» المعيار والمحدد الأساسى لعلاقة الشعب بعضه ببعض.
من جانبه، أكد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، العضو الاحتياطى للجنة الخمسين، لـ«الوطن» أن الدستور الجديد يرسم السياسة العامة للدولة عن الفترة القادمة بعد تصحيح مسار الثورة فى 30 يونيو.
مشيراً إلى أن هوية الدولة المكون الرئيسى لها هو الإسلام دين الأغلبية ويبرز دور الأزهر فى هذه المرحلة للحفاظ على الهوية ويدافع عنها ممثلة فى المادة الثانية، وهذا سيكون دور ممثلى الأزهر فى لجنة الخمسين. وشدد على أن الأزهر ينبغى أن يكون شريكاً فاعلاً فى الأمر ولا يجوز تهميش دوره وأن يحصل على الاستقلالية من خلال الحفاظ على المادة الرابعة من الدستور، ويظل الأزهر حارساً للهوية المصرية ويفض الاشتباك بين الدين والسياسة، ويكون مسئولاً عن الخطاب الدينى.
وقال الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر، العضو الاحتياطى للجنة الخمسين، إن الأزهر هو المعنىّ بالحفاظ على الشــريعة والهوية الإسلامية، ولفت إلى أنه لا يمكن لأى فصيل أو حزب سياسى أن ينازع الأزهر فى الهوية، ولمح إلى أن الشريعة مصدر أساسى فى التشريع، إلا أنه ربما يكون هناك تنازع فى الآليات أو الصياغات.
وأضاف «مهنا» أن حسم أمر المادة 219 سيتم خلال اجتماع اللجنة، ومن المقرر أن يعقد شيخ الأزهر اجتماعاً مع ممثلى الأزهر خلال الأيام القادمة لتحديد أهداف الأزهر من الدستور الجديد.


الوطن

View more the latest threads: