حرب الجامعات ضد الملابس الغير لائقة



شهدت الجامعات المصرية الإعلان عن إجراءات جديدة شملت معاقبة من يوزع منشورات أو ملصقات دون تصريح وإحالته للتحقيق، وذلك بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان بينما أعلنت كلية هندسة جامعة حلوان منع دخول أى طالبة "البادى كت" فى حين قررت جامعة القاهرة منع دخول الطلاب "بالشباشب والشورت" وهو ما تكرر فى جامعة عين شمس.

وتداول الطلاب على صفحات الموقع الاجتماعى "فيس بوك" صورة إعلان قرار إدارة كلية الهندسة بجامعة حلوان بمنع الدخول بـ"الشورت" أو "البارتكول" أو "الجلابية" للحرم الجامعى، على أنه مادة للضحك والسخرية من خلال تعليقات الطلاب، والذى اتضح من الإمضاء اعتماده يوم 11 من شهر يونيه الجارى كما جاء فى الإعلان المصور التأكيد على حرمان الطالب المخالف من دخول لجنة الامتحان، وذلك خلال فترة الامتحانات وكذلك منع دخوله خلال الأيام الدراسية.

وانتشرت الصورة بين صفحات الطلاب، الذين قاموا بالتعليق الساخر على القرار ومن أهم هذه التعليقات ما قالته الطالبة أميرة محمود تعليقا على الدخول من البوابة "مش من البوابة أمال من السور"، وعلق طالب آخر "المطرية وهندسة كمان، ما زال الأمل موجودا"، بينما قال الطالب ميلاد وكيم: "البارتكول ولا بار رشيدى الميزان.. على فكرة أن الشتيمة حرام"، وكذلك ما قاله الطالب محمود جبريل: "ده حتى الجلابية رحرحة".

كما أعلمت الدكتورة عزة بركات، عميد كلية هندسة جامعة حلوان، أمن الكلية فى خطاب رسمى، منع الطلاب من الدخول للكلية بالـ"شورت أو الأحذية غير المناسبة أو الـ"بادى كت" وشددت على ضرورة التزام الطلاب بالزى المناسب وأضافت فى خطابها ضرورة منع دخول الطلاب إلى حرم الكلية يوم الجمعة، على أن يصرح فقط لطلاب البرامج الخاصة والأقسام العلمية التى تعمل يوم السبت بدخول الكلية.

بينما كانت لجامعة القاهرة السبق فى قرارات منع دخول الطلاب بالـ "شورت والشبشب" حيث أعلن العقيد ياسر محمد مدير الأمن بجامعة القاهرة، أن الجامعة قررت منع دخول الطلاب الذين يرتدون "شورت أو شبشب" إلى الحرم الجامعى، مضيفا أن ذلك نتيجة لشكاوى متكررة من عدد كبير من الطالبات والطلاب بالجامعة، مؤكدا أن هذه الملابس "خادشة للحياء"، إن ذلك القرار الصادر هو قرار أمنى للحد من المشكلات التى تشهدها الجامعة بين الطلاب والطالبات فى الجامعة بسبب ارتداء هذه الملابس.

وقال محمد: "لا يوجد زى محدد للجامعة، والملابس حرية شخصية للطلاب والطالبات، ولكن يجب احترام الحرم الجامعى وارتداء زى لائق به وعدم إهانة مكان العلم والعلماء"، مؤكدا أنه سيتم الاكتفاء بتنبيه الطلاب فى الأيام الأولى من بداية الدارسة على تلك الضوابط، على أن يلتزموا بها.
المصدر : كايرو دار




View more the latest threads: